نافذة على العالم

محليات قطر : انطلاق ورشة العمل الإقليمية حول التقنيات الجزيئية لإكثار نخيل التمر

الأحد 5 نوفمبر 2023 11:21 مساءً

محليات

40

06 نوفمبر 2023 , 12:00ص

انطلاق ورشة العمل الإقليمية حول التقنيات الجزيئية لإكثار نخيل التمر

الدوحة - قنا

بدأت اليوم، فعاليات ورشة العمل الإقليمية حول "التقنيات الجزيئية لإكثار نخيل التمر وإدارة المحصول في المزرعة ومعاملات ما بعد الحصاد"، التي ينظمها المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا)، والشركاء في مشروع "تطوير نظم إنتاج مستدامة لنخيل التمر في دول مجلس التعاون الخليجي"، بالتعاون مع وزارة البلدية بدولة قطر، وتستمر حتى يوم 9 نوفمبر الجاري، بمشاركة كوكبة مـن الباحثين والمختصين فـي مجال النخيل والتمور من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومن العالم.

وبهذه المناسبة، أكد السيد حمد ساكت الشمري مدير إدارة البحوث الزراعية بوزارة البلدية، حرص الوزارة على استضافة هذه الورشة الخاصة بنخيل التمر، كونها ضمن مشروع تطوير نظم إنتاج نخيل التمر بدول مجلس التعاون الخليجي (ايكاردا)، مشيرا إلى أن المشروع يعتبر في مراحله الأخيرة، حيث تحرص دولة قطر على جانبين رئيسيين في هذا المشروع وهما الري وأنماطه لأشجار التمور، وبيوت التجفيف وتطويرها.

وتهدف الورشة إلى دعم التدريب لرفع كفاءة العاملين والباحثين في قطاع النخيل والتمور في التقنيات التي طورها برنامج "مشروع تطوير نظم إنتاج مستدامة لنخيل التمر في دول مجلس التعاون الخليجي"، وستركز الورشة على التركيب والتشغيل والتحكم في غرف تجفيف التمور المتنقلة والعاملة بالطاقة الشمسية التي طورها البرنامج وعلى تقنيات إكثار نخيل التمر.

ويشمل برنامج الورشة كذلك التقنيات الحديثة للإنتاج ومعاملات ما بعد الحصاد، كما تعتبر الورشة منتدى لتبادل ومناقشة الأفكار حول استراتيجيات وخطط تطوير قطاعات النخيل والتمور في دول مجلس التعاون.

ويشارك في الورشة 38 من العاملين والباحثين والخبراء في مجال النخيل والتمور من دولة قطر ومملكة البحرين ودولة الكويت وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وعدد من المنظمات والمراكز المهنية المتخصصة.

الجدير بالذكر أنه في عام 2021 أنتجت دول مجلس التعاون الخليجي الست 2.44 مليون طن من التمور على مساحة 239 ألف هكتار، تمثل أكثر من 18 بالمئة من الإنتاج العالمي للتمور، ولا يزال القطاع يواجه العديد من التحديات في نواحي الإنتاج والجودة والتنمية المستدامة الأمر الذي يستوجب العمل على تطوير إنتاجية وجودة التمور والعمل على تحسين تصنيعها وحل المشكلات لتحقيق التنمية المستدامة لقطاع التمور والمحافظة على سلامة البيئة.

وطور مشروع (ايكاردا) والشركاء في دول الخليج تقنيات وأنظمة متنوعة على طول سلسلة إنتاج نخيل التمر في مجالات رفع كفاءة استخدام المياه، وميكنة التلقيح السائل والإدارة المتكاملة للآفات، وإنتاج التمور بجودة عالية وكذلك تم اختبار ونقل والتدريب على العديد من التقنيات الحيوية وتطبيقات رصد آفات النخيل وغيرها.

ومن ضمن التقنيات التي تم تطويرها في إطار برنامج "مشروع تطوير نظم إنتاج مستدامة لنخيل التمر في دول مجلس التعاون الخليجي" الغرف المتنقلة والقادرة على التحكم في الرطوبة والتسريع في مدة التجفيف والتي تعمل بالطاقة الشمسية ومزودة بلوحة تحكم إلكترونية وقد أثبتت الدراسات جدواها الاقتصادية وارتفاع عائد الاستثمار فيها وقد انعكس ذلك على ازدياد معدل تبني هذه الغرف في دول المنطقة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : انطلاق ورشة العمل الإقليمية حول التقنيات الجزيئية لإكثار نخيل التمر

أخبار متعلقة :