نافذة على العالم

محليات قطر : متحف قطر للسيارات يوثق تاريخ تطور الدراجات الهوائية

الأحد 5 نوفمبر 2023 07:22 صباحاً

محليات

88

05 نوفمبر 2023 , 07:00ص

الدوحة - الشرق

يقدم جناح متحف قطر للسيارات بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة للزوار رحلة إلى الماضي المرتبط بتاريخ صناعة المركبات الهوائية وكيفية تطورها عبر الزمن حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن.

وقد حظي الجناح الذي يحمل عنوان «الدراجات الهوائية ومستقبل التنقل» بإعجاب الزوار الذين توافدوا للاطلاع على ما يحويه من دراجات هوائية تعود تاريخياً إلى مراحل النشأة مع بداية الثورة الصناعية وصولاً إلى آخر التطورات المرتبطة ارتباطاً وثيقا بتحقيق الاستدامة وحماية البيئة من التلوث.

وحرص الزوار على التقاط الصور التذكارية بجوار الدراجات الهوائية التي تعود إلى مراحل تاريخية مهمة في حياة البشرية والتي جاء اختراعها ممهداً لظهور وسائل نقل أكثر قوة وفاعلية.

وتعتبر كل دراجة موجودة في الجناح الموجود في المنطقة الدولية بحديقة البدع مقر استضافة إكسبو 2023 الدوحة، بمثابة كنز معرفي ومعلوماتي عن تطور الحضارة الإنسانية وكيفية تعاملها مع الأجواء المحيطة بها، وتطويعها في الابتكار والتطور.

ويقدم الجناح تعريفات شاملة لكل نوع من الدراجات، والمواد المستخدمة في صناعة كل منها وتاريخ الصنع، وكيف تطورت عبر الزمن سواء من حيث التصميم أو المواد المستخدمة.

تفادي الانبعاثات

ويركز الجناح في البداية على توجه دولة قطر إلى التحول نحو عصر النقل المستدام، لتفادي الانبعاثات المؤدية إلى حدوث الاحتباس الحراري، ويتمثل هذا التوجه في الاعتماد على وسائل نقل صديقة للبيئة تلعب فيها الدراجات الهوائية والدراجات الكهربائية دورا محوريا.

وتبرز الرسائل التعريفية في الجناح جهود قطر في عملية التحول هذه عبر الاستثمارات الضخمة في مشاريع النقل العام والبنية التحتية الصديقة للبيئة، لافتة إلى أن الهدف من الخطة الشاملة للنقل 2050 وإستراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي، توفير نظام متكامل عالمي المستوى ومتعدد الأنماط يوفر خدمات نقل آمنة وموثوقة وصديقة للبيئة ومتاحة للجميع. ويضم الجناح عدة أقسام ترصد تطور الدراجة الهوائية مرورا بالكثير من الابتكارات التكنولوجية وتطوير المواد المستخدمة في صناعتها، وصولا إلى الأشكال المختلفة التي أخذتها هذه الاختراعات في سياق أقرب تاريخيا لبدايات صناعة الدراجات الهوائية.

ويكشف الجناح أن الدراجات الهوائية تمتلك القدرة على التطور منذ بداية ظهورها، الأمر الذي يبرر وجودها حتى الآن كوسيلة مواصلات نظيفة تحافظ على البيئة وتدعم المستقبل الأخضر والاستدامة بفضل التحسينات المتواصلة مما أتاح فرصة زيادة السرعة وتقليل الجهد في القيادة، واستخدام مواد أقل وزنا وحفاظاً على البيئة لتبقى الدراجات الهوائية كعادتها المؤشر على ما يحمله المستقبل من تطورات في عالم التنقل المستدام.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : متحف قطر للسيارات يوثق تاريخ تطور الدراجات الهوائية

أخبار متعلقة :