نافذة على العالم

محليات قطر : الأوقاف: انطلاق فعاليات مقدمات في العلوم الاجتماعية اليوم

الأحد 5 نوفمبر 2023 07:22 صباحاً

محليات

4

05 نوفمبر 2023 , 07:00ص

شعار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

الدوحة - الشرق

تبدأ مساء غد، فعاليات دورة «مقدمات في العلوم الاجتماعية» التي تنظمها إدارة البحوث والدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتنسيق والتعاون مع مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة قطر، والتي تقام على مدى أربعة أيام بقاعة مركز عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، حيث تختتم الدورة فعالياتها الثلاثاء 8 نوفمبر.

وتشكل الدورة المرحلة الأولى في أحدث مشروع ثقافي لإدارة البحوث، يتجسد في سلسلة من الدورات العلمية، التي تشكل بمجموعها «جامعة مفتوحة» في مجال العلوم الاجتماعية والدراسات الإنسانية، يحاضر فيها نخبة مختارة من الأكاديميين والباحثين، ويشارك فيها بالحضور والمتابعة دفعات من خريجي الجامعات وطلاب الدراسات العليا وغيرهم من المهتمين بالعلم والثقافة والمعرفة الإنسانية.. جاء ذلك في تصريحات صحفية للشيخ الدكتور أحمد بن محمد بن غانم آل ثاني مدير الإدارة.

وأضاف: إن الدورات العلمية تعتبر إحدى ثمرات اللقاءات التفاكرية، وورش العمل التي تمت خلال الفترة السابقة بين مدير إدارة البحوث والدراسات الإسلامية الدكتور أحمد بن محمد آل ثاني ومدير مركز ابن خلدون، الدكتور نايف بن نهار، ولاسيما اللقاء التفاكري الأول، الذي عقد يونيو الماضي؛ للبحث بشكل أساس في «آليات تجسير الهوّة بين العلوم الإسلامية والعلوم الاجتماعية».

وقال: إن الدورة الأولى، التي تأتي في إطار أنشطة مكتبة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني الوقفية، التابعة للإدارة، والتي تشتمل على أربع مقدمات: «مقدمة في علم التاريخ»، و»مقدمة في علم التربية»، و»مقدمة في علم الاجتماع»، و»مقدمة في علم النفس» وتمتد لأربعة أيام اعتباراً من اليوم وحتى الثامن من نوفمبر الحالي.

ويحاضر في موضوع المقدمة الأولى: «مقدمة في علم التاريخ» الدكتور أحمد إبراهيم أبو شوك الأستاذ في كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر.

بينما يحاضر في موضوع المقدمة الثانية: «مقدمة في علم التربية» الدكتور عبد الله بن طايس الجميلي، الخبير التربوي والمستشار الإستراتيجي في أكاديمية قطر للمال والأعمال.

أما المقدمة الثالثة: «مقدمة في علم الاجتماع» فيتناول موضوعاتها الدكتور الشاذلي بيه شطي، الأستاذ في برنامج علم الاجتماع، قسم العلوم الاجتماعية، كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر.

ويحاضر في موضوع المقدمة الرابعة: «مقدمة في علم النفس» الدكتور عزام أمين، الأستاذ المشارك في علم النفس الاجتماعي في كليّة العلوم الاجتماعية والإنسانية في معهد الدوحة للدراسات العليا. وأكدت إدارة البحوث والدراسات الإسلامية، في بيان موجّه إلى جميع المشاركين المسجلين في الدورة، أهمية الالتزام بالحضور في جميع أيام الدورة، مشيرة إلى أن هذا الالتزام يعتبر شرطاً أساساً للحصول على شهادة المشاركة.

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : الأوقاف: انطلاق فعاليات مقدمات في العلوم الاجتماعية اليوم

أخبار متعلقة :