نافذة على العالم

أخبار قطر : ورشة «أناقة إمبراطورية» بمتحف الفن الإسلامي

السبت 4 نوفمبر 2023 07:44 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

ثقافة وفنون

10

04 نوفمبر 2023 , 07:00ص

الدوحة - الشرق

ينظم المركز التعليمي بمتحف الفن الإسلامي يوم 7 نوفمبر الجاري ورشة «أناقة إمبراطورية» للأطفال من 12–14 عاماً، وذلك في إطار معرض «أناقة إمبراطورية: منسوجات من إيران الصفوية» الذي يستمر الى غاية 20 ابريل المقبل، حيث سيتعرف المشاركون على الأزياء الصفوية، وسيتمكنون من تصميم معاطفهم الخاصة باستخدام الطين.

ويسلط معرض «أناقة إمبراطورية» الضوء على الدور المحوري الذي لعبته المنسوجات الحريرية خلال الفترة الصفوية (1501–1736م). ويسرد المعرض تاريخ إنتاج الحرير بملمسه الفاخر وندرته ومعالجته المعقدة، فقد كان عبر التاريخ سلعة ثمينة فاخرة تختص بطبقة النبلاء والأثرياء، ويتغنى الناس بجماله ونعومته. منذ القرن السادس الميلادي، دأبت إيران على إنتاج حرير عالي الجودة حظي بتقدير واسع، وصُدِّر إلى مناطق عديدة حول العالم. في عهد الشاه عباس الأول (حكم 1588–1629م)، الشاه الخامس في السلالة الصفوية (1501–1722م)، عاشت إيران حقبة من القوة السياسية والإبداع الفني، وأصبح الحرير صناعة تشرف عليها الدولة؛ رفدَت اقتصادَ البلاد وأمدّت السوقَ المحلية، والأسواق التصديرية الواسعة الممتدة من إنجلترا إلى تايلاند، والتي كانت توّاقة لاقتناء هذا القماش الرائع. تجاوز تطور صناعة الحرير الآثار الاقتصادية إلى تطوير الفنون وتعزيز التبادل الثقافي.

يوفر هذا المعرض فرصة فريدة لاستكشاف الجوانب التاريخية والاقتصادية والفنية لصناعة الحرير وأنماط الأزياء في الحقبة الصفوية، ويركز على العاصمة أصفهان كونها قلب الدولة الصفوية، وهو ثمرة تعاون مع المتحف الوطني للفنون الآسيوية في واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية).

يُختتم المعرض بأعمال فنية معاصرة مستوحاة من المنسوجات التاريخية الرائعة المعروضة، كُلّف بتنفيذها مصممون يقيمون في قطر، وهذه الأعمال المعاصرة هي دليل على استمرار الحرير الصفوي بإلهام العقول المبدعة حتى يومنا.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار قطر : ورشة «أناقة إمبراطورية» بمتحف الفن الإسلامي

أخبار متعلقة :