نافذة على العالم

محليات قطر : "الشرق" رصدت بدء الموسم في الساحة.. إقبال كبير من المتسوقين على ساحة المزروعة

الجمعة 3 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

22

03 نوفمبر 2023 , 07:00ص

إقبال كبير على ساحة المزروعة

الدوحة - الشرق

ناصر السعدي: منفذ مهم لبيع الخضراوات المحلية وتتطور سنوياً

قاسم السعدي: فرق كبير بين الأسعار مقارنة بالأسواق الخارجية

محمد صلاح الدين: 500 كيلو من الخضراوات المتنوعة يومياً

معمر اليافعي: نأمل زيادة المعروض من الخضراوات

شهدت ساحات المنتج المحلي التابعة لإدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية، التي تم افتتاحها أمس، إقبالاً كبيراً من قبل المتسوقين، الذين يتوافدون منذ الصباح الباكر على الساحات الخمس للمنتج الزراعي المحلي والموزعة بمختلف مناطق الدولة، وقد رصدت «الشرق» بدء انطلاق الموسم في ساحة المزروعة في سوق أم صلال المركزي، وقد أكد عدد من المواطنين حرصهم على التسوق من ساحات المزروعة، مرجعين السبب إلى جودة المنتجات المعروضة عبر هذه الساحات، وثقتهم الكبيرة فيها، خاصة وأنها منتجات محلية طازجة عكس المنتجات المستوردة، بالإضافة إلى توفير منتجات المزارع القطرية الطازجة وبأسعار مناسبة للجميع، حيث تمثل هذه الساحات نافذة لتسويق المنتج الزراعي المحلي.

في البداية أكد السيد ناصر السعدي، أنه يقطن في منطقة أم العمد بالقرب من ساحة المزروعة، ولذلك يحرص على الذهاب دائماً لساحة المنتج المحلي عند افتتاحها كل عام، وذلك نظراً لتميزها كأفضل منفذ لبيع الخضراوات المحلية وتشهد تطورا عامًا بعد عام، مشيرا إلى أن الخضراوات المعروضة داخل الساحات تتميز بالجودة العالية، وأسعارها جيدة وفي متناول يد الجميع، أي أنها الأفضل سعراً وجودة... وقال إن أسعارها أفضل كثيرا من أسعار المجمعات التجارية، معربا عن أمله في توفير المنتجات المحلية أيضا من الدواجن المذبوحة واللحوم المحلية بأسعار مرضية، بحيث يتسنى له تسويق جميع احتياجات ومستلزمات المنزل في وقت واحد.

جودة عالية

بدوره قال السيد قاسم السعدي، إن أهم ما يميز منتجات المزارع القطرية أنها ذات جودة عالية، وأسعار معقولة وقريبة من الشراء بأسعار الجملة، ودائماً ما يكون هناك فرق كبير بين أسعار الأنواع المعروضة بها وبين المعروضة في المجمعات التجارية، مشيرا إلى أنه ما زلنا في بداية الموسم ولذلك فإن بعض الأنواع من الخضراوات مثل الطماطم غير متوفرة، ولكننا نأمل في توفيرها خلال الفترات القادمة، خاصة وأن المنتج المحلي ذو جودة ومذاق أفضل كثيرا من المنتجات المستوردة من الخارج.

من جانبه قال السيد معمر اليافعي، إنه يقطن في منطقة الخريطيات، ويقوم بشراء كافة احتياجات منزله من الخضراوات والسلع الطازجة دون الحاجة للذهاب إلى قلب الدوحة، مشيدا ببدء عمل ساحة المزروعة خاصة وأنها توفر المنتجات الوطنية الطازجة بأسعار مناسبة لجميع الفئات ومرضية جداً من حيث عوامل الجودة والثقة... ولفت إلى أن وجود أكثر من ساحة في أماكن مختلفة بالدولة، أمر جيد نظراً لخدمة جميع أهالي المناطق المختلفة، وأيضاً يخفف من حدة زحام الشوارع، نظراً للذهاب للشراء من الساحة القريبة منهم، معربا عن أمله في العمل على زيادة الأنواع المعروضة من الخضراوات خلال الفترة القادمة.

منصة تسويقية هامة

وقال السيد محمد صلاح الدين، مسؤول البيع بإحدى المزارع، إنهم يحرصون كل عام على المشاركة في ساحات المنتج المحلي، خاصة وأنها تشكل منصة تسويقة هامة، حيث إنها تعطي فرصة للمتسوق أو المستهلك أن يقطف الثمار من المزرعة مباشرة دون وسيط أو عمولة، منوها إلى أنه قد يجهز يوميا كمية تصل إلى 500 كيلو من الخضراوات المتنوعة وعرضها في ساحة المزروعة.. وأشار إلى أن الأسعار يتم تحديدها من قبل وزارة البلدية ويتم الالتزام بها، حيث يصل سعر صندوق الذرة إلى 20 ريالا، والباذنجان الأحمر بـ 15 ريالا، بينما الباذنجان الأسود فالصندوق بـ 15 ريالا، ويصل سعر صندوق البامية ووزنه 3 كيلو إلى 15 ريالا، بينما صندوق الكوسة فسعره 15 ريالا، و25 ريالا سعر صندوق اللوبيا الخضراء.

جدير بالذكر أن عمل ساحات المنتج الزراعي المحلي قد انطلق في عام 2012 وكانت البداية بـ 16 مزرعة وثلاث ساحات وهي الوكرة والخور والشمال، حيث توجد هذه الساحات بجوار المزارع، والتي تجعل الفترة الزمنية بين حصاد الإنتاج وعرضه في الساحات أقل بكثير من فترة توريدها للأسواق، بحيث لا يوجد هدر في المنتجات الزراعية القطرية، والساحات توفر الخضار بالأسعار المعتمدة من وزارة التجارة والصناعة.

وتم تجهيز الساحة بمختلف الخدمات الضرورية للعمل من مواقف ومظلات ودورات مياه وغيرها من الخدمات التي تخدم المستهلك والمنتج على حد سواء.

 

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : محليات قطر : "الشرق" رصدت بدء الموسم في الساحة.. إقبال كبير من المتسوقين على ساحة المزروعة

أخبار متعلقة :