أخبار عاجلة

أخبار قطر : لا صواريخ ولا أطنان القنابل.. الأوبئة تهدد بفتك أهالي غزة

أخبار قطر : لا صواريخ ولا أطنان القنابل.. الأوبئة تهدد بفتك أهالي غزة
أخبار قطر : لا صواريخ ولا أطنان القنابل.. الأوبئة تهدد بفتك أهالي غزة

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 06:20 مساءً

عربي ودولي

56

21 نوفمبر 2023 , 06:29م
alsharq

الدوحة – موقع الشرق

مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي، تتصاعد التحذيرات الأممية من تفاقم مخاطر انتشار الأوبئة في القطاع المحاصر.

ومن المتوقع زيادة انتشار الأوبئة في ظل ارتفاع معدل الإصابات في غزة والزحام الشديد في أماكن الإيواء، وتعطل النظام الصحي وشبكات المياه والصرف الصحي، وقد بدأت بعض الاتجاهات المقلقة في الظهور فعلاً، بحسب موقع الخليج أونلاين.

تثير الإحصاءات الأخيرة قلقاً كبيراً تجاه سكان قطاع غزة، حيث تتفاقم الإصابات والأمراض بالتزامن مع دخول فصل الشتاء وموسم الأمطار.

وأفادت منظمة الصحة العالمية، في 17 نوفمبر 2023، بأنها تشعر بقلق بالغ من انتشار الأمراض في قطاع غزة، حيث تسبب القصف الإسرائيلي المستمر منذ أسابيع في تكدس السكان في مراكز الإيواء، بالتزامن مع نقص شديد في الغذاء والمياه النظيفة، الأمر الذي ينذر بالأسوأ.

وقال ريتشارد بيبركورن، ممثل المنظمة الأممية في الأراضي الفلسطينية: "نشعر بقلق بالغ بخصوص انتشار الأمراض عند حلول موسم الشتاء".

وأضاف أنه جرى رصد أكثر من 70 ألف حالة عدوى تنفسية حادة، وما يربو على 44 ألف حالة إسهال في قطاع غزة المكتظ بالسكان، مشيراً إلى أن الأعداد أعلى بكثير من المتوقع، وفقاً لوكالة رويترز.

وحذرت منظمة الصحة في السابق من "أنماط تبعث على القلق" في انتشار الأمراض في قطاع غزة، حيث تسبب القصف والهجوم البري المستمرين منذ أكثر من 45 يوماً في تقويض النظام الصحي وإعاقة وصول المياه النظيفة، وأدى أيضاً إلى تكدس الناس في أماكن الإيواء.




وأدى بدء موسم الأمطار واحتمال حدوث سيول إلى زيادة المخاوف من إرهاق شبكة الصرف الصحي في القطاع المحاصر المكتظ بالسكان، وانتشار الأمراض.

ومع غياب الوقود، أغلقت محطات الصرف الصحي ومحطات تحلية المياه، الأمر الذي فاقم من خطر تلوث المياه وتفشي الأمراض.

وأدى القصف العشوائي على القطاع إلى خروج 25 مستشفى من أصل 36 في قطاع غزة عن الخدمة، في حين تكافح المستشفيات الأخرى لتقديم الخدمات المطلوبة، دون أن تستطيع تلبية كافة احتياجات المرضى.

وقبل اندلاع الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة، كانت مستشفيات القطاع تحتوي على أكثر من 3500 سرير في عموم القطاع، أمّا الآن فلا تتجاوز 1400 سرير فقط، بينما تقدّر الاحتياجات حالياً بنحو 5000 آلاف سرير على الأقل.

وأكد ممثّل المنظمة الأممية في الأراضي الفلسطينية أنّ ما تقدّمه تلك المستشفيات "لا يكفي لدعم الاحتياجات التي لا نهاية لها والتي نشأت بسبب الأعمال العدائية".

ودعا بيبركورن خلال مؤتمر صحفي، إلى عمليات إجلاء طبي يومية ومستدامة من دون عوائق تكون آمنة للمرضى والمصابين بجروح خطرة إلى مصر المجاورة.

وتحدّث ممثّل المنظمة عن وجوب نقل ما بين 50 إلى 60 مريضاً بوتيرة يومية إلى مصر، للحصول على العلاج والرعاية المناسبَين.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : لا صواريخ ولا أطنان القنابل.. الأوبئة تهدد بفتك أهالي غزة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : عملية نوعية جديدة.. جمارك قطر تحبط تهريب 1790 كيلو "تنباك"
التالى محليات قطر : رئيس جنوب إفريقيا يلتقي رئيس الأركان