أخبار قطر : الخوف والفن في جديد «الجسرة الثقافية»

أخبار قطر : الخوف والفن في جديد «الجسرة الثقافية»
أخبار قطر : الخوف والفن في جديد «الجسرة الثقافية»

الجمعة 3 نوفمبر 2023 07:41 صباحاً

ثقافة وفنون

12

03 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

أصدر نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، التابع لوزارة الثقافة، عدداً جديداً من مجلة «الجسرة الثقافية»، رقم 62، وحفلت بالعديد من المواضيع والقضايا الثقافية المحلية والعربية، بتوقيع كوكبة من المثقفين العرب.

وتحت عنوان «عن الخوف والفن»، ثمن السيد إبراهيم الجيدة، رئيس مجلس إدارة النادي، في مقاله المعنون«أول طلة»، جهود سعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني، وزير الثقافة، من أجل تشجيع القراءة، ودعم صناعة النشر، وإتاحة الفرصة للأدباء وأهل الثقافة للالتقاء بجمهورهم.




وتناول السيد إبراهيم الجيدة في زاويته جانباً من الملف الذي قدمته «الجسرة» لقرائها والذي دار حول «الخوف والفن»، وتغطية كُتّاب هذا العدد للملف كل في مجاله، من حيث التعريف النفسي، ومتى يصبح الخوف مرضًا يستدعي استشارة الطبيب، علاوة على مناقشة تجليات الخوف في الكتابة والرسم السينما، التي استثمرت في أفلام الرعب بكثافة منذ بدايات السينما المبكرة إلى اليوم.

وتناول العدد توطين الكتاب في قطر، من خلال إطلالة صحفية على المشهد الثقافي المحلي، والفعاليات التي أقامتها وزارة الثقافة، من معارض الكتاب، وموسم الندوات، بالإضافة إلى مقال كتبه الناقد والكاتب د.حسن رشيد حول استلهام الحكاية الشعبية في أدب المسرح، فيما كتب د.صبري حافظ مقالاً بعنوان «ارتعاد إبراهيم البدئي»، بينما كتب عبدالسلام بنعبد العالي مقالاً بعنوان»الخوف من لاشيء»، فيما عنون د.خليل فاضل مقاله باسم«حد الخطر .. حد الأمان.. كيف تستأنس خوفك؟».

أما الكاتبة فدوى العبود، فكتبت «الذات.. سردية فريدة للمخاوف». كما كتبت شيرين أبوالنجا، مقالها بعنوان «الخوف منه وعليه.. أنتِ جسد». فيما كتب د.محمود الضبه مقاله بعنوان«الخوف النقدي.. سلطة التلقي بديلاً عن سلطة العلم»، إلى غير ذلك من عناوين.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : الخوف والفن في جديد «الجسرة الثقافية»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى