أخبار عاجلة
رياضة : الألمان يهاجمون «إنجلترا المحظوظة» -
رياضة : البطائح يجدد تعاقده مع أحمد خليل -

أخبار قطر : وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشارك في مبادرات المنتدى الاقتصادي العالمي

أخبار قطر : وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشارك في مبادرات المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار قطر : وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشارك في مبادرات المنتدى الاقتصادي العالمي

الخميس 2 نوفمبر 2023 02:10 مساءً

اقتصاد

42

02 نوفمبر 2023 , 01:33م
alsharq

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الدوحة - قنا

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن مشاركتها في مبادرات المنتدى الاقتصادي العالمي 2023، والتي تعد منصة عالمية مرموقة مخصصة للتعاون في تشكيل مستقبل الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية والقطاع التكنولوجي، من خلال تعزيز الحوار وتبادل المعرفة وتشجيع الحلول المبتكرة.

وذكرت الوزارة في بيان اليوم، أن مشاركتها تؤكد التزامها بتعزيز سبل التعاون الدولي مع أصحاب المصلحة المعنيين، بهدف تحقيق تعاون اقتصادي من شأنه إيجاد حلول مبتكرة، تكرس مبادئ التنمية المستدامة.

وبينت أن المنتدى الاقتصادي العالمي يعرف بأنه منصة رائدة لقادة القطاعين العام والخاص للالتقاء والتعاون في مواجهة التحديات العالمية الملحة، حيث تركز مبادراته على التنمية المستدامة والتحول الرقمي والاندماج الاجتماعي وتحقيق المرونة الاقتصادية، فضلا عن تحقيق التعاون بين القطاعين العام والخاص.

وتشمل مشاركة الوزارة ثلاثة محاور، أولها تحالف حوكمة الذكاء الاصطناعي، وهي مبادرة لتوحيد قادة الصناعة والحكومات والمؤسسات الأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني، لدعم أنظمة الذكاء الاصطناعي من أجل إطلاق أنظمة ذكاء اصطناعي تتسم بالشفافية والشمولية.




ويركز هذا التحالف على إيجاد حلول مرنة لمواجهة التحديات الناشئة لأنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية، حيث تتولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أدوارا قيادية في مجموعتي عمل: مجموعة عمل الحوكمة والتنظيم المرنة لتحالف حوكمة الذكاء الاصطناعي، وفريق عمل التطبيقات المسؤولة والتحول التابع لتحالف حوكمة الذكاء الاصطناعي، إذ تسعى كلتا المجموعتين إلى تعزيز الفوائد الاجتماعية والاقتصادية العالمية للذكاء الاصطناعي، مع ضمان استخدامه المسؤول.

ويتمثل المحور الثاني في مبادرة تعريف وبناء الميتافيرس، والتي تسعى لتحديد معايير التحول الاقتصادي الشامل والآمن، وتركز في المقام الأول على الحوكمة وخلق القيمتين الاقتصادية والاجتماعية لتحقيق مجموعة من الأهداف، ومنها: تنسيق السياسات وفهم التأثير الاقتصادي، وحالات الاستخدام والتصميم المشترك للأطر اللازمة للنشر المسؤول.

أما المحور الثالث والأخير، فهو مبادرة قرية التعاون العالمية، التي تهدف إلى زيادة الوعي العالمي بالتحديات التكنولوجية الملحة من خلال عرض تجارب فاعلة، بالإضافة إلى إحداث تأثيرات ملموسة في عملية التعاون الافتراضي، وتحفيز الجهود الفردية والجماعية لمواجهة التحديات العالمية.

وفي سياق ذي صلة، قال الدكتور حسن الدربستي مدير إدارة التعاون الدولي في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "إن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تسعى لتحقيق مشاركة فعالة في مبادرات المنتدى الاقتصادي العالمي، حيث يمكننا العمل جنبا إلى جنب مع القادة والخبراء العالميين لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات الأكثر إلحاحا في العالم"، معربا عن أمله في أن تسهم هذه المشاركة في الوصول لمستقبل عالمي أكثر ازدهارا واستدامة وشمولا.

جدير بالذكر أن مشاركة الوزارة في مبادرات المنتدى الاقتصادي العالمي تهدف إلى تعزيز وجودها في مجال الحوكمة الرقمية على المستوى العالمي، والارتقاء بالشراكات العالمية، وتمييز دولة قطر كمساهم في مجال حوكمة التكنولوجيا الرقمية والابتكار، كما يساعد هذا التعاون على تبسيط النهج العالمي تجاه التحديات التكنولوجية، وضمان استدامة التكنولوجيا وشموليتها.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشارك في مبادرات المنتدى الاقتصادي العالمي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى