نافذة على العالم

تكنولوجيا : الوكالة الوطنية للأمن السيبراني تنظم مؤتمر الضمان السيبراني القطري

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 05:52 مساءً

نافذة على العالم - تكنولوجيا

38

18 سبتمبر 2024 , 04:06م

الدوحة - قنا

نظمت الوكالة الوطنية للأمن السيبراني اليوم، النسخة الثالثة من مؤتمر الضمان السيبراني القطري تحت عنوان "تعزيز التعاون لتحقيق رؤية الأمن السيبراني"، بحضور سعادة المهندس عبدالرحمن بن علي الفراهيد المالكي رئيس الوكالة الوطنية للأمن السيبراني وعدد من كبار المسؤولين وممثلي الجهات الحكومية والشركات الخاصة ومزودي خدمات الأمن السيبراني في الدولة.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون وتضافر الجهود بين القطاعات المختلفة في الدولة، من أجل التغلب على التحديات والمخاطر في مجال الأمن السيبراني، كما سلط المؤتمر الضوء على الجهود التعاونية للوكالة الوطنية للأمن السيبراني في مجال الضمان السيبراني بالشراكة مع الجهات المختلفة وعلى رأسها هيئة قطر للأسواق المالية وبنك قطر للتنمية وشركة كريست الدولية.

ويشكل المؤتمر منصة لتقديم الخطة المستقبلية للأمن السيبراني في دولة قطر في ضوء الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني 2024 - 2030 والتي تم إطلاقها مؤخرا.

وخلال كلمتها الافتتاحية، قالت المهندسة دانة يوسف العبد الله مدير شؤون الحوكمة والضمان السيبراني الوطني في الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، إن رؤيتنا في السنوات القادمة سوف ترتكز على سد الفجوات، وسيتم العمل على ما نصت عليه الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، وتحديدا الركيزة الثانية في وضع لوائح تنظيمية للقطاعين العام والخاص لتعزيز الضمان السيبراني، والامتثال والمشاركة في آليات الإشراف.

وأضافت "سنعمل على تنسيق الجهود المتعلقة بالركائز الأخرى مثل البحث والابتكار والتعاون الدولي وتنمية مواهب القوى العاملة للارتقاء بمستوى الأمن والصمود السيبراني في المنظومة القطرية، كما سنواصل في تحليل الأسباب الجذرية، وتحديد الأسباب التي تؤدي إلى زيادة المخاطر والتهديدات في القطاعات الحيوية في الدولة، واقتراح أدوات ضمان فعالة للحد منها".

وأكدت سعي الوكالة الوطنية للأمن السيبراني لإصدار خدمات رئيسية ومساندة لإرساء المنظومة، مثل إصدار التراخيص لمزودي خدمات الأمن السيبراني، وطرح مسارات جديدة لاعتماد مزودي الخدمات، بالإضافة إلى زيادة التوعية بالجهود التي تبذلها دولة قطر في مجال الضمان السيبراني على المستوى الإقليمي والدولي، والتي تتسق مع الركيزة الخامسة من الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني.

وخلال المؤتمر تم تكريم عدد من الشركات والمؤسسات لمساهمتها في مجال الأمن السيبراني وإنجازاتها، بالإضافة إلى منح عدد من الجهات شهادات الاعتماد وشهادات الامتثال لمعيار تأمين المعلومات الوطنية (NIA) وشهادات البرنامج القطري للمعايير المشتركة (QCCS).

وشهد المؤتمر حلقتين نقاشيتين، شارك بهما عدد من الخبراء المحليين والدوليين، وحملت الجلسة الأولى عنوان "فرق الطوارئ للحاسبات الآلية الوطنية وفرق الاستجابة للحوادث الوطنية بالمؤسسات والحاجة للضمان السيبراني"، فيما تمحورت الجلسة الثانية حول "أهمية الفحص التكنولوجي ببرامج الضمان السيبراني".

وعلى هامش المؤتمر عقدت ورشة عمل حول أهم التحديثات التي قامت بها الوكالة الوطنية للأمن السيبراني لمسار اعتماد التدقيق، بالإضافة إلى عقد منتدى حول تحديثات برنامج امتثال تأمين المعلومات الوطنية (NIA).

ويسلط المنتدى الضوء على أهم التحديثات بالبرنامج والرامية إلى تسهيل عملية الحصول على شهادة الامتثال لمعيار تأمين المعلومات الوطنية (NIA) وتقليص مدة التدقيق المرتبطة بها.

 

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : تكنولوجيا : الوكالة الوطنية للأمن السيبراني تنظم مؤتمر الضمان السيبراني القطري

أخبار متعلقة :