نافذة على العالم

تكنولوجيا : ماسك يطلق نموذجاً جديداً من الذكاء الاصطناعي

الأحد 5 نوفمبر 2023 06:53 مساءً

تكنولوجيا

40

05 نوفمبر 2023 , 07:19م

الدوحة - موقع الشرق

أطلقت شركة جديدة تابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك نموذجاً جديداً من الذكاء الاصطناعي المسمى "غروك" إلى "مجموعة مختارة" من المستخدمين.

وأعلن ماسك أن شركته "إكس إيه آي" (XAI) المتخصّصة بأعمال الذكاء الاصطناعي أطلقت أمس نموذجها من الذكاء الاصطناعي، مضيفاً في سلسلة تغريدات منشورات تظهر مستخدمين يعملون على نظام "غروك" (Grok) للذكاء الاصطناعي الخاص بـ "إكس إيه آي".

وقال إن "غروك" سيكون متاحاً بعد ذلك للمشتركين المميزين في "إكس" منصّة المدونات الصغيرة المعروفة سابقا باسم "تويتر"، متابعاً: لقد تمّ تصميم غروك أيضاً ليكون لديه القليل من الفكاهة في ردوده، كما أنّه يحب السخرية.

وكان ماسك قد تعهد بإطلاق نموذجه الخاص من الذكاء الاصطناعي الذي يبحث عن "الحقيقة ويحاول فهم طبيعة الكون".

وأغلب مطوري نموذج "غروك" هم من الفريق السابق لشركة ديب مايند (DeepMind) التابعة لغوغل، والذي ضمه ماسك لبناء نموذج منافس لنموذجي غوغل ومايكروسوفت.

وفي سبتمبر الماضي، قال لاري إليسون المؤسس المشارك لشركة أوراكل والذي وصف نفسه بأنه صديق مقرب لماسك: إن شركة "إكس إيه آي" وقّعت عقداً لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها على سحابة أوراكل.

ويأتي هذا بعد عام تقريباً من الشهرة التي حصل عليها برنامج "شات جي بي تي" المطور من قبل شركة "أوبن إيه آي" من قبل المستخدمين في جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى زيادة كبيرة في اعتماد تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدية.

وشارك ماسك في تأسيس "أوبن إيه آي" عام 2015، لكنه استقال من مجلس إدارة الشركة عام 2018. وكان قد أعرب عن مواقف متضاربة بشأن الذكاء الاصطناعي في الماضي.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : تكنولوجيا : ماسك يطلق نموذجاً جديداً من الذكاء الاصطناعي

أخبار متعلقة :