نافذة على العالم

تكنولوجيا : ظواهر فلكية تزين سماء مصر في شهر نوفمبر .. تعرف عليها

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 01:32 مساءً

ظواهر فلكية تزين سماء مصر في شهر نوفمبر .. تعرف عليها

 

 

زخات شهب، اقترانات بين النجوم والكواكب، ميلاد قمر جديد، جميعها ظواهر فلكية مميزة تزين سماء مصر والوطن العربي، خلال شهر نوفمبر الجاري.

 

3 نوفمبر.. القمر وبولوكس والمشترى في حدث مميز

في 3 نوفمبر الجاري، سيكون القمر مشرقا في الـ10 مساءً تقريبا، ووقتها يظهر في حالة اقتران مع النجم بولوكس في برج الجوزاء، إذ يجري رؤيتهما متجاورين في السماء خلال الليل حتى الاختفاء فجر اليوم التالي، نتيجة شدة ضوء الشفق الصباحي جراء شروق الشمس.

 

وسيظهر أيضا في اليوم نفسه، كوكب المشتري وهو في حالة مقتربة من كوكب الأرض، كما يظهر وجهه مضاءً بالكامل بالشمس، إذ يكون مرئيا طوال الليل وأكثر إشراقا من أي وقت آخر في العام، وهو أفضل وقت مناسب لرؤية وتصوير المشتري بالعين المجردة.

 

 

 

4 و5 نوفمبر.. زخة شهب الثوريات

هي زخة شهابية صغيرة يبلغ متوسط عدد شهبها نحو 10 في الساعة الواحدة، ومع ذلك تشتهر هذه الزخة بالشهب عالية السطوع، وتنتج شهب الثوريات من حبيبات الغبار التي يخلفها الكويكب 2004 - TG10، وأيضًا من مخلفات المذنب 2P-Encke وتستمر من 7 سبتمبر إلى 10 ديسمبر، وتبلغ ذروتها هذا العام ليلة 4 نوفمبر وفجر 5 نوفمبر.

 

 

 

9 نوفمبر.. القمر والزهرة

سيشرق القمر وهو في حالة اقتران مع كوكب الزهرة، ويظهران متجاوران في السماء باتجاة الشرق عند الساعة 2:50 صباحًا تقريبا، ويظلا مرئيان حتى اختفاء المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي. 

 

11 نوفمبر.. القمر وسبيكا

يشرق القمر وهو بشكل هلال رقيق، إذ يظهر مقترنًا مع النجم سبيكا، ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة في الساعة الـ4:30 صباحًا، إلى أنّ يختفي المشهد جراء شروق الشمس.

 

13 نوفمبر.. ميلاد القمر الجديد

لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم، إيذانًا ببدء ميلاد القمر الجديد، إذ يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تمامًا فيكون وجهه المضيء مواجهًا للشمس ووجهه المظلم مواجهًا للأرض.

 

وفي ذلك اليوم، سيكون كوكب أورانوس المميز بلونيه الأزرق والأخضر، في أقرب نقطة له من الأرض، إذ يُضاء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، فيكون مرئيًا طوال الليل وأكثر إشراقًا من أي وقت آخر في السنة.

 

 

 

16 نوفمبر.. عطارد وأنتاريس

يُرى القمر مقترنًا مع النجم أنتاريس بالعين المجردة بعد غروب الشمس مباشرة، ويظل المشهد مرئيًا لعدة دقائق فقط حتى غروبهما سريعًا في الساعة 5:45 مساءً تقريبًا.

 

17 و18 نوفمبر.. زخة شهب الأسديات

وهي زخة متوسطة، يبلغ عدد شهبها نحو 15 شهابا في الساعة الواحدة، وتشتهر بأن لها ذروة إعصارية كل 33 سنة، إذ يمكن رؤية مئات الشهب في الساعة الواحدة عند حدوثها.

 

 

 

20 نوفمبر.. القمر و زحل

يُرى القمر مقترنًا بكوكب زحل، إذ نراهما متجاورين بالسماء بعد غروب الشمس مباشرة، ودخول الليل في ذلك اليوم.

 

25 نوفمبر.. القمر والمشتري

يترائى القمر مقترنًا مع كوكب المشتري متجاورين في السماء، ويظلان مرئيان حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ4:20 تقريبًا صباح اليوم التالي.

 

27 نوفمبر.. القمر وبلايدس

يترائى القمر مقترنًا مع الحشد النجمي بلايدس، ويظلان في السماء طوال الليل حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ6:00 من صباح اليوم التالي.

 

وفي نفس اليوم، يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم، فيشرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي وتبلغ نسبة لمعانه 100%.

 

 

 

28 إلى 30 نوفمبر.. الزهرة وسبيكا

يشرق كوكب الزهرة مقترنا مع النجم سبيكا، ويمكن رؤية ذلك بالعين المجردة السليمة تحديدا في الساعة 3:25 صباحًا، وذلك في الفترة من 28 إلى 30 نوفمبر حتى يختفي المشهد جراء شروق الشمس. 

المصدر : تكنولوجيا : ظواهر فلكية تزين سماء مصر في شهر نوفمبر .. تعرف عليها