أخبار عاجلة

مكتب التحقيقات الفيدرالي "يحذف سرا" البرامج الإلكترونية الضارة حول العالم

مكتب التحقيقات الفيدرالي "يحذف سرا" البرامج الإلكترونية الضارة حول العالم
مكتب التحقيقات الفيدرالي "يحذف سرا" البرامج الإلكترونية الضارة حول العالم

كشف المدعي العام ميريك ب.جارلاند، أن الولايات المتحدة أزالت سرا البرامج الضارة من شبكات الكمبيوتر حول العالم؟ن خلال الأسابيع القليلة الماضية لاستباق الهجمات الإلكترونية الروسية، كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

 

 يأتي إعلان جارلاند، بعد فترة وجيزة من تحذير البيت الأبيض للشركات من أن روسيا قد تهاجم البنية التحتية الحيوية في البلاد، مثل المؤسسات المالية وشبكة الكهرباء، على ما يبدو، فإن البرمجيات الخبيثة التي أزالتها الولايات المتحدة مكنت ذراع المخابرات للجيش الروسي المسمى GRU من إنشاء شبكات بوت نت من شبكات الكمبيوتر المصابة.

 

وفقًا لوزارة العدل، تم تصميم البرنامج الضار لإصابة جدران الحماية وجعل الشبكات المخترقة جزءًا من شبكة روبوت تسمى Cyclops Blink، تسيطر عليها Sandworm ، وهي مجموعة سيئة السمعة كانت الحكومة الأمريكية قد ربطتها سابقًا بـ GRU. Cyclops Blink هو أحدث روبوت معروف لـ Sandworm ، ولم يظهر إلا في فبراير، ولا يزال من غير الواضح ما كانت روسيا تخطط للقيام به مع أجهزة الكمبيوتر التي تم اختطافها ، ولكن عادةً ما تُستخدم شبكات الروبوت لتنفيذ هجمات رفض الخدمة الموزعة (DDoS) على نطاق واسع ، فضلاً عن إرسال بريد عشوائي وتعريض المعلومات الحساسة للخطر.

 




في بيان صحفي ، قالت وزارة العدل إن مكتب التحقيقات الفيدرالي أخطر مالكي الأجهزة المصابة في الولايات المتحدة قبل تحديد Cyclops Blink في 23 فبراير، كما أخطرت الشركات خارج الدولة من خلال شركاء محليين في إنفاذ القانون، ومع ذلك ، لم ترغب السلطات الأمريكية في الانتظار لمعرفة الغرض من استخدام الروبوتات.

 

حصلت وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفيدرالي على أوامر محكمة سرية في الولايات المتحدة وحصلا على مساعدة الحكومات في جميع أنحاء العالم لإزالة البرامج الضارة بهدوء من الأجهزة المصابة، حتى أن أوامر المحكمة هذه أعطتهم القدرة على إزالة البرامج الضارة عن بُعد من شبكات الشركات الأمريكية دون علمهم. بعد أن قام الفدائيون بتطهير الأجهزة المخترقة ، قاموا أيضًا بإغلاق منافذ الإدارة الخارجية التي كانت Sandworm تستخدمها للوصول.

 

على مدار الأشهر الماضية ، كشفت إدارة بايدن عن أكبر قدر ممكن من المعلومات الاستخباراتية عن روسيا دون التخلي عن أفعالها للقبض على بوتين على حين غرة. هذا الكشف هو آخر محاولة لإرسال رسالة إلى الرئيس الروسي. حقيقة أن Sandworm اخترقت الشبكات حول العالم لإنشاء شبكة الروبوتات تظهر للتو ، مع ذلك ، أن هناك حربًا إلكترونية مستمرة قد تنتهي بالتأثير على دول أخرى غير أوكرانيا. إذا كنت تتذكر ، فقد أدى هجوم إلكتروني كبير إلى إزالة المواقع الإلكترونية الحكومية الأوكرانية قبل بدء الغزو الروسي للبلاد. ألقت الحكومة الأوكرانية ، وكذلك سلطات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، باللوم في الهجمات على المخابرات العسكرية الروسية.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى التكنولوجيا والعولمة: كيف تشكل التكنولوجيا العلاقات الدولية