أخبار عاجلة

ما هي الموجات الكهرومغناطيسية

ما هي الموجات الكهرومغناطيسية
ما هي الموجات الكهرومغناطيسية

 

الموجات الكهرومغناطيسية هي موجات باستطاعتها التنقل عبر الفضاء أو الفراغ بحريةٍ، دون الحاجة لوسيط ما لنقل طاقتها من مكانٍ لمكانٍ آخر، ويتم ملاحظتها من خلال الموجات الضوئية فهي مثال على الموجات الكهرومغناطيسية، وهي أيضًا يمكنها التنقل دون الحاجة لوسيطٍ مادي، على عكس الموجات الصوتية التي تعتبر مثالًا على الموجات الميكانيكية التي تكون بحاجة لوسطٍ مادي لنقلها.

أنواع الموجات الكهرومغناطيسية

يشمل الطيف الكهرومغناطيسي كل ترددات الموجات؛ كالضوء المرئي، والأشعة السينية، والراديو، وتتكون جميع هذه الموجات من فوتونات تنتقل عبر الفراغ لتتفاعل مع المادة حتى يتم امتصاص بعض الموجات، أما الموجات المتبقية فيتم عكسها. وتصنف الموجات الكهرومغناطيسية  لسبعة أنواعٍ أساسية وهي:

  • موجات الراديو (الاتصال الفوري): وهي موجات ذات التردد قليل في الطيف الكهرومغناطيسي، ويمكن استخدامها في نقل إشارات أخرى إلى أجهزة الاستقبال، لترجمتها إلى معلومات قابلة للاستخدام.
  • موجات الميكروويف (البيانات والحرارة): وهي ثاني أقل موجات الطيف الكهرومغناطيسي في التردد، ويمكنها اختراق العوائق المختلفة، مثل: السحب، والدخان، وغيرها، وتستخدم هذه الموجات في المكالمات الهاتفية الأرضية، ونقل بيانات الحاسوب، والرادار، وغيرها.
  • موجات الأشعة تحت الحمراء (الحرارة غير المرئية): تتواجد هذه الموجات في النطاق منخفض متوسط الترددات في الطيف الكهرومغناطيسي؛ وتحديدًا بين موجات الميكروويف، وموجات الضوء المرئي، وتشمل هذه الموجات الأشعة المنبعثة من النار، والشمس، وغيرها، وتستخدم في أجهزة التحكم عن بعد، وتقنيات التصوير. 
  • أشعة الضوء المرئية: هذا النوع من الموجات هو من الموجات الأقل ترددًا في الطيف الكهرومغناطيسي، وتكون بين الضوء المرئي الأحمر إلى الضوء المرئي البنفسجي، وتعد الشمس هي المصدر الطبيعي الأكثر وضوحًا لذلك الضوء المرئي.
  • الموجات فوق البنفسجية: تتميز هذه الموجات بأن لها أطوال موجية أقصر من الضوء المرئي، وتعد السبب الرئيسي في حروق الشمس، ويحتمل أن تسبب السرطان للكائنات الحية، ويساعد اكتشاف هذه الموجات بالتعرف على بنية المجرات.
  • الأشعة السينية: تتميز هذه الموجات بأنها موجات عالية الطاقة، وتنبعث هذه الأشعة من مصادر تتميز بحرارتها العالية مثل هالة الشمس، وتشمل المصادر الطبيعية للأشعة السينية الظواهر الكونية، مثل: النجوم النابضة، والثقوب السوداء، وغيرها، ويستخدم هذا النوع من الموجات في تكنولوجيا التصوير لعرض الهياكل العظمية داخل الجسم.
  • أشعة غاما: يتميز هذا النوع من الموجات بتردده الأعلى بين الموجات الكهرومغناطيسية، وتنبعث فقط من الأجسام الكونية الأكثر نشاطًا مثل: النجوم النابضة، والنجوم النيوترونية وغيرها، ومن المصادر الأرضية مثل: البرق، والانفجارات النووية.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى التكنولوجيا والعولمة: كيف تشكل التكنولوجيا العلاقات الدولية