نافذة على العالم

كيف تؤثر القهوة على صحة الانسان؟

كيف تؤثر القهوة على الجسم؟ في السنوات الأخيرة، أبدت المجتمعات العلمية اهتمامًا متزايدًا بدراسة هذا المشروب. يكتسب المزيد والمزيد من الشعبية بين الطلاب والمستقلين.

البيانات الموجودة على هذا المشروب متناقضة للغاية. اين الحقيقة؟

منذ بعض الوقت، صنف خبراء من منظمة الصحة العالمية (WHO) القهوة على أنها "مادة مسرطنة محتملة" ودعوا إلى التخلي عنها، ولكن بسبب الاكتشافات الجديدة قاموا بتخفيف توصياتهم.

كثير من الناس لا يستطيعون تخيل يومهم بدون فنجان قهوة. بعد كل شيء، القهوة، وخاصة الكافيين فيها، تعطي دفعة من النضارة والطاقة والمزاج الجيد. لكن هل نتساءل جميعًا ما هي الفوائد والأضرار التي يجلبها للجسم؟

القهوة لن تحل محل الماء

لقد سمع أي شخص مهتم بنمط حياة صحي أن شرب السوائل أمر ضروري. وفقًا لأخصائيي التغذية، فإن القهوة، مثل الشاي المحلى، لا تدخل في الكمية الموصى بها من السوائل يوميًا لأن هذه المشروبات تحتوي على سعرات حرارية يستخدمها الجسم لهضم الطاقة.

لا تتجاوزي المستوى الموصى به من الكافيين

إن تجاوز المستوى الموصى به من القهوة يؤثر سلبًا على الجسم. وفقًا للأطباء، يمكن للشخص البالغ أن يستهلك ما يصل إلى 300 مجم من الكافيين يوميًا، أي حوالي 2-3 أكواب من القهوة، ويعتمد ذلك على رد فعل الجسم وقدراته. يمكن لأي شخص أن يشرب القهوة مثل الماء، ويعاني الشخص من الدوار والألم، وزيادة حموضة المعدة، وإحساس غير سار في منطقة القلب.

استبدل السكر بالمضافات الطبيعية

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الحد الأقصى الموصى به يوميًا من السكر للبالغين هو 25 جرامًا. هذا حوالي 5 ملاعق صغيرة. والكثير من السكر يسبب السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني. لذلك سيكون من الأفضل تجربة القهوة مع الإضافات الطبيعية مثل الهيل أو القرفة، وإذا كنت ترغب في تليين القهوة، أضف 1٪ حليب.

بديل القهوة - الشاي الأخضر

يجب ألا يغيب عن البال أن القهوة ليس لها تأثير إيجابي فحسب، بل لها تأثير سلبي أيضًا على أجسامنا. نشعر بارتفاع في القوة والمزاج، على الرغم من أن الكافيين هو المسؤول عن كل هذا. يخدم التوراين الموجود في الشاي الأخضر نفس وظيفة الكافيين، لذلك ينصح الخبير الأشخاص الذين يشربون قهوة أكثر من الموصى بهم باختيار الشاي الأخضر. عندما تشرب الشاي بدون سكر، فسيتم إدراجه في كمية السوائل التي تتناولها يوميًا، وهو أمر مهم جدًا لعمل الجسم.

متى تشرب القهوة؟

اعتدنا أن نبدأ الصباح بفنجان من القهوة، وغالبًا قبل الإفطار نشرب القهوة أولاً، وعندها فقط نتناول الإفطار. ينصح الخبراء، أولاً وقبل كل شيء، بتناول وجبة الإفطار في موعد لا يتجاوز 30 دقيقة بعد الاستيقاظ، لأن الجسم يستوعب العناصر الغذائية بشكل أفضل على الإطلاق. ثم بعد نصف ساعة من تناول الطعام، يمكنك بالفعل شرب القهوة أو أي سائل آخر. لا ينصح بشرب السوائل مع الوجبات، لأن ذلك يزعج الهضم. الاستثناء هو كبار السن، الذين يعانون من ضعف في إنتاج اللعاب وعدم كفاية الإنتاج. 

لا ينبغي شرب القهوة على معدة فارغة لأنها حامضة ويمكن أن تهيج المعدة وتسبب الحموضة.

يمكن للقهوة أن تزيد من انتباهك وتساعدك على ممارسة الألعاب وحتى الربح الوفير منها. لذا إذا كنت مستعدًا للتغيير وترغب في تجربة حظك، فلدينا قائمة أفضل مواقع مراهنات كرة قدم على arabic-casinos.org.

 

الآثار الإيجابية للقهوة:

يزيد من كفاءة العمل. تقلل القهوة من النعاس وتساعد على التركيز والانتعاش.

يقي من تليف الكبد ومرض الزهايمر ويقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى والصفراء.

• مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة تمنع آثار المواد الضارة وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الآثار السلبية:

تزيل القهوة الكالسيوم من الجسم، لذلك يجب على النساء الأكبر سنًا (بسبب انقطاع الطمث) ألا تتجاوز الكمية اليومية الموصى بها من هذا المشروب.

تتداخل القهوة مع امتصاص الجسم للحديد، لذلك لا ينصح بتجاوز نسبتها للأشخاص المصابين بفقر الدم.

تزيد القهوة من ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

يعمل كمدر للبول ويزيل السوائل من الجسم.

كيف تشرب القهوة بشكل صحيح

اشرب القهوة من خلال قشة

القهوة تغمق الأسنان. لذلك، يعتبر شرب القهوة من خلال قشة مثاليًا. بحيث تسقط تلك القهوة على الفور خارج السطح الأمامي للأسنان.

لا تشرب ساخنة جدا

يجب شرب القهوة بدرجة حرارة أقل من 60 درجة. خلاف ذلك، فإن مخاطر الإصابة بسرطان المريء تزيد 8 مرات. تنطبق هذه القاعدة أيضًا على الشاي.

لا تشرب القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ

لا تشرب القهوة في الصباح حتى لو تناولت الفطور من قبل. من الأفضل الانتظار 2-3 ساعات. والحقيقة أن مستوى الكورتيزول في الجسم يصل إلى أعلى نقطة له في الصباح. الكورتيزول هو هرمون التوتر الذي يساعد الشخص على الاستيقاظ والبقاء في حالة تأهب في الصباح. الكافيين له تأثير مباشر على إنتاج الكورتيزول.

 

لا يزال العلماء يتجادلون حول شرب القهوة. إذا لم تتجاوز الكمية اليومية المسموح بها، يمكن لمشروب منكه أن يجلب فوائد هائلة للجسم. لذلك، اتبع التوصيات أعلاه ولا تقلق بشأن الضرر الذي يمكن أن تسببه القهوة لجسمك.

 

أخبار متعلقة :