نافذة على العالم

كسور الإجهاد| تعرف على الأسباب والأعراض.. وهؤلاء الأكثر عرضة للإصابة

الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:40 صباحاً

نافذة على العالم - تحدث الدكتور حازم شقير، استشاري جراحة العظام، عن كسور الإجهاد، موضحًا أن كسر الإجهاد يوصف بأنه شق صغير في العظام يحدث نتيجة إصابة عظمة بسبب الإفراط في الاستخدام، يتطور بشكل شائع في العظام الحاملة للوزن في أسفل الساق والقدم. 

واستكمل استشاري جراجة العظام: عندما يتم إرهاق عضلات القدم أو إجهادها فإنها تصبح غير قادرة على امتصاص الضغط وعندما يحدث ذلك تنقل العضلات الضغط إلى العظام مما يؤدي إلى كسر الإجهاد.

أسباب كسور الإجهاد

ويتساءل الكثير من الناس عن أسباب كسور الإجهاد؟ وحول هذا التساؤل يُجيب استشاري جراحة العظام، موضحًا أن كسور الإجهاد تحدث نتيجة الزيادة السريعة في شدة التمرين، يمكن أن تحدث أيضًا بسبب الضغط على سطح صلب، والأحذية غير المناسبة وزيادة النشاط البدني. 

وأشار شقير، إلى أن الرياضيون المشاركون في رياضات معينة مثل كرة السلة أو التنس أو الجمباز يتعرضون لخطر أكبر للإصابة بكسور الإجهاد، خلال هذه الرياضات، الضغط المتكرر للقدم على سطح صلب يتسبب في حدوث صدمة وإرهاق عضلي. 

وأضاف، أنه يمكن للرياضي الذي لا يحصل على قسط كافٍ من الراحة بين التدريبات أن يصاب بكسر إجهاد.

إحدى أشكال كسور الإجهاد.. أرشيفية

الأكثر عرضه للإصابة

وعن الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة، ذكر استشاري جراحة العظام، أن الإناث أكثر عرضة للإصابة بكسر الإجهاد مقارنة بالذكور، وقد تكون مرتبطة بحالة يشار إليها باسم "ثالوث الإناث الرياضي"، وهو مزيج من اضطرابات الأكل وانقطاع الطمث وهشاشة العظام، ويزداد خطر الإصابة بكسر الإجهاد عند الإناث إذا انخفض وزن العظام.

أعراض كسور الإجهاد 

وعن أعراض كسور الإجهاد، أوضح الدكتور شقير، أن أكثر الأعراض شيوعًا لكسور الإجهاد هو ألم القدم الذي يزداد سوءًا أثناء التمرين وينخفض عند الراحة، قد يحدث التورم والكدمات والضعف أيضًا في نقطة معينة.

تشخيص كسور الإجهاد

وأشار اسشاري جراحة العظام، إلى أن الطبيب سيقوم بتشخيص الحالة بعد مناقشة الأعراض وعوامل الخطر وفحص القدم والكاحل، قد تكون هناك حاجة لبعض الاختبارات التشخيصية مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو فحص العظام لتأكيد الكسر.

المصدر : كسور الإجهاد| تعرف على الأسباب والأعراض.. وهؤلاء الأكثر عرضة للإصابة

أخبار متعلقة :