نافذة على العالم

هل يساعد العلاج المناعي مرضى الورم الميلانيني النقيلي؟

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 08:35 صباحاً

نافذة على العالم - أظهرت بيانات طويلة الأمد من تجربة دولية بارزة أن حوالي نصف المرضى المصابين بالورم الميلانيني النقيلي الذين عولجوا بمزيج من مثبطات نقاط التفتيش المناعية يعيشون خاليين من السرطان لمدة 10 سنوات أو أكثر.

جاء ذلك  وفقًا لتقرير جديد من باحثي كلية طب وايل كورنيل ومركز دانا فاربر للسرطان وزملائهم.

ستختتم دراسة المتابعة التي استمرت 10 سنوات، والتي نُشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية، تجربة CheckMate 067 في المرحلة الثالثة.

أظهرت التجربة، التي تابعت 945 مريضًا عولجوا في 137 موقعًا في 21 دولة، أن الجمع بين nivolumab وipilimumab، العلاجات المناعية التي تمنع بروتينين مختلفين لنقطة التفتيش المناعية، أدى إلى تحسين النتائج بشكل كبير لحالة كانت مميتة عالميًا تقريبًا.

وأظهرت التحليلات اللاحقة لنتائج المرضى بعد ثلاث وخمس وست سنوات ونصف من بدء التجربة أن التأثير استمر لعدة سنوات بالنسبة للمرضى الذين استجابوا للعلاج.

بقاء المرضى على قيد الحياة

وقال المؤلف الأول الدكتور جيد وولشوك، مدير مركز ساندرا وإدوارد ماير للسرطان: "يبلغ متوسط ​​البقاء على قيد الحياة لهذا السكان الآن ما يزيد قليلًا على ست سنوات، والأشخاص الذين لا يعانون من تطور السرطان في ثلاث سنوات لديهم احتمالية عالية للبقاء على قيد الحياة وخاليين من المرض في نقطة زمنية مدتها 10 سنوات".

في عام 2011، كان متوسط ​​البقاء على قيد الحياة لمرضى الورم الميلانيني النقيلي ستة أشهر ونصف فقط، ومع ذلك، فإن ظهور مثبطات نقاط التفتيش المناعية، التي تسهل قدرة الجهاز المناعي على مهاجمة السرطان، كخيار علاجي، بدأ تدريجيًا في زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة".

وأظهرت تجربة CheckMate 067 أن عقار نيفولوماب بمفرده أو بالاشتراك مع مثبط نقطة تفتيش آخر، وهو إيبيليموماب، يمثل نهجًا أكثر فعالية من عقار إيبيليموماب بمفرده.

قال الدكتور ف. ستيفن هودي، مدير مركز الميلانوما ومركز المناعة ضد الأورام في دانا فاربر والمؤلف المشارك الرئيسي للدراسة: "تمثل هذه التجربة جزءًا أساسيًا من كيفية مناقشتنا للمرضى حول الفوائد الدائمة لعلاج نقطة التفتيش المناعية وإمكانية الجمع بين علاجات مناعية متعددة لتحسين نتائج العلاج".

وبالإضافة إلى تأكيد البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل لدى نحو نصف المرضى الذين عولجوا بالتركيبة، لم يجد التحليل الذي استغرق عشر سنوات أي إشارات أمان جديدة للعلاج. وقد أبدى بعض الأطباء قلقهم من احتمال ظهور مشاكل صحية مرتبطة بالعلاج في وقت لاحق لأن المرضى يجب أن يستمروا في تناول الأدوية على المدى الطويل. ولكن التحليل الذي استغرق عشر سنوات لم يجد أي إشارات مقلقة بشأن السمية على المدى الطويل. ولم يكن هناك أيضًا أي عودة للتسمم الحاد الموثق جيدًا وحالات قليلة من تكرار الإصابة بسرطان الجلد.

قام الفريق بتحليل معدل البقاء على قيد الحياة لمرضى الورم الميلانيني والبقاء على قيد الحياة بشكل عام لمدة 10 سنوات ووجد أن الاثنين يختلفان على المدى الطويل، مما يدل على أن الناجين من الورم الميلانيني النقيلي يصبحون أكثر عرضة للوفاة لأسباب أخرى مع تقدمهم في السن، وهو مؤشر على نجاح العلاج على المدى الطويل، وفقًا للباحثين.

قال الدكتور هودي: "بعد عقد من المتابعة، يمكننا الآن أن نقول بثقة لمرضانا أن هناك علاجات متاحة مع القدرة على تحويل الورم الميلانيني النقيلي إلى حالة يمكن التحكم فيها وطويلة الأمد، مما يغرس الثقة في المستقبل".

وبالإضافة إلى إثبات فعالية وسلامة هذا المزيج من مثبطات نقاط التفتيش المناعية على المدى الطويل، يأمل الباحثون أن تساعد البيانات أيضًا في تحسين بروتوكولات الرعاية لمرضى الورم الميلانيني النقيلي.

وتشير البيانات إلى أن المرضى الذين لا يزالون في حالة جيدة بعد خمس أو حتى ثلاث سنوات من المرجح أن يستمروا في التحسن، مما قد يسمح للأطباء بتقليل وتيرة زيارات المتابعة أو الاختبارات.

المصدر : هل يساعد العلاج المناعي مرضى الورم الميلانيني النقيلي؟

أخبار متعلقة :