نافذة على العالم

أطعمة مفيدة للنوم ليلا وأخرى ضارة.. تعرف عليها

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 01:39 صباحاً

نافذة على العالم - هناك بعض الأطعمة والمشروبات المفيدة لتعزيز النوم ليلا ومنع التعرض لاضطرابات النوم، فهي تساعد في الحصول على عدد الساعات الكافية من النوم من 7 لـ 9 ساعات يوميا، كما توجد بعض الأطعمة التي تضر بالصحة وتتسبب في الشعور بالقلق والتوتر في الليل وعدم الحصول على قسط كاف من النوم.

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأطعمة والمشروبات التي تعزز جودة النوم لديك ليلا، وما يجب تجنبه لمنع التعرض للقلق فترة الليل، وفقا لما أشارت إليه الدكتورة لودميلا دينيسينكو، أخصائية التغذية الروسية.

أطعمة مفيدة للنوم ليلا

وأوضحت أنه يجب اختيار أطعمة مفيدة في الليل عند تناول وجبة العشاء لنوم صحي، فمن الأفضل تناول وجبة العشاء قبل النوم بحوالي 3 ساعات مع تناول أطعمة تعزز النوم بسرعة، مثل إدراج منتجات الألبان ضمن النظام الغذائي من الزبادي والحليب الجبن.

وأضافت أن منتجات الألبان خيار جيد لأنها تحتوي على حمض التربتوفان الأميني والكالسيوم المفيدين لتحسين جودة النوم، فكوب من الزبادي قبل النوم مفيد لنوم جيد، فضلا عن تناول قطعة من اللحم الديك الرومي الغني بحمض تربتوفان الأميني المفيد للنوم الجيد.

وتقول أخصائية التغذية الروسية، إن تناول الشاي قبل النوم ب 3 ساعات والزيوت النباتية تجعلك تحصل على عدد ساعات النوم في الليل كاملة دون الشعور بالقلق والاضطراب، فالشاي له تاثير مهدئ ويعمل على استرخاء الجسم وتعزيز الشعور بالنوم، ومن الأفضل إدراج زيت السمسم ضمن النظام الغذائي في وجبة العشاء للاسترخاء.

النوم ليلا 

أطعمة ومشروبات تسبب اضطرابات النوم ليلا

وعن الأطعمة والمشروبات التي تسبب اضطرابات النوم ليلا، توضح طبيبة التغذية العلاجية، أن جميع الأطعمة الدهنية والمقلية والمدخنة تستغرق وقتا طويلا في الهضم وبالتالي تسب اضطرابا في النوم في فترة الليل.

وحذرت طبيبة التغذية من تناول القهوة والشوكولاتة والأطعمة الحارة التي تحتوي على مادة الكابسيسين (تسبب تدفق الدم إلى المعدة ولها تأثير محفز).

كما حذرت أيضا من تناول الكحوليات قبل النوم، فهو تشعرك بالنوم في البداية ولكنها بعد ذلك تمنعك من النوم الهادئ وتجعلك منزعجا طوال الليل.

المصدر : أطعمة مفيدة للنوم ليلا وأخرى ضارة.. تعرف عليها

أخبار متعلقة :