نافذة على العالم

أطعمة مفيدة لمرضى ارتفاع الضغط.. بينها المأكولات البحرية والخضراوات الورقية

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 06:40 صباحاً

نافذة على العالم - مريض الضغط المرتفع يجب أن يقيس الضغط باستمرار ومراجعة الطبيب لمعرفة الإجراءات الوقائية اللازمة لتفادي المخاطر كما يجب اتباع بعض العادات الغذائية والأكلات المناسبة لمنع ارتفاع ضغط الدم.

أطعمة مفيدة لمرضى ارتفاع الضغط

وقال الدكتور إيلكين غاسانوف، أخصائي أمراض القلب، إن ارتفاع الضغط مشكلة كبيرة وتهدد الصحة ولا بد من السيطرة عليها، عن ريق اتباع نظام غذائي صحي لمن لديهم مشكلة في الضغط، حيث يجب تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3، فيما يحتوي الطعام المقدم لمريض الضغط المرتفع على عناصر البوتاسيوم والمغنيسيوم واليود. 

وأضاف أخصائي أمراض القلب أن الطعام يجب أن يكون غني بالفيتامينات والزيوت النباتية، والتقليل من تناول الأملاح والكمية المناسبة من الملح في اليوم من المفضل أن لا تزيد عن 5 غرامات.

ولفت طبيب القلب إلى أنه يجب التقليل من تناول الدهون الحيوانية والكربوهيدرات البسيطة؛ وتجنب الملح في الطعام تماما او التقليل منه، كما يفضل تناول الطعام مسلوق أو مشوي والمأكولات البحرية خيارا جيدا للصحة والخضراوات الورقية من البروكلي والثوم ويجب تناول زيت الزيتون ولحوم الدواجن.

وأشار طبيب القلب إلى أن الأفوكادو من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والبوتاسيوم الذي يساعد على خفض مستوى صغط الدم المرتفع والحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية.

ومن جهته، قال أخصائي أمراض القلب إنه يجب تجنب اللحوم الحمراء الدهنية غير الصحية وتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالأملاح والمشروبات الكحولية.

قياس ضغط الدم 

الحمية المناسبة لمرضى الضغط المرتفع

وعن الحمية المناسبة لمرضى الضغط المرتفع، فهي حمية البحر الأبيض المتوسط، فإن اتباع نظام غذائي صحي يساهم في علاج ارتفاع مستوى ضغط الدم وهذا بجانب الأدوية التي يحب الحصول عليها بانتظامن وفقا لما كشفه أخصائي أمراض القلب.

أعراض ارتفاع ضغط الدم التي تستدعي الفحص

وعن أعراض الإصابة بارتفاع ضغط الدم في تتمثل في الصداع الشديد والألم في الصدر، والشعور بالدوخة والغثيان والقيء والقلق والارتباك، كما أن الشخص يشعر بتغيرات في الرؤية وطنين الاذن ونزيف داخلي وعدم انتظام ضربات القلب.

المصدر : أطعمة مفيدة لمرضى ارتفاع الضغط.. بينها المأكولات البحرية والخضراوات الورقية

أخبار متعلقة :