نافذة على العالم

طرق فعالة لتخفيف الإمساك.. زيادة تناول الألياف أبرزها

الاثنين 16 سبتمبر 2024 05:40 مساءً

نافذة على العالم - الإمساك مشكلة صحية شائعة تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم، يمكن أن يسبب الإمساك المزمن الكثير من الإزعاج والألم، بل ويؤدي حتى إلى انسداد الأمعاء، وهو ما قد يكون خطيرًا، ومع ذلك هناك عدة طرق للتخلص من الإمساك المزمن وتحسين حركات الأمعاء، فيما يلي خمس طرق فعالة لتخفيف الإمساك والعيش حياة مريحة.

زيادة تناول الألياف

الألياف ضرورية لجهاز هضمي صحي حيث يؤدي وجودها إلى زيادة حجم البراز، وبالتالي تسهيل إخراجه. 

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي، فقد تعاني من الإمساك، يمكنك زيادة تناول الألياف عن طريق تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.

اشرب المزيد من الماء

يمكن أن يساهم الجفاف في الإمساك، تأكد من استهلاك كمية كافية من الماء طوال اليوم، القاعدة العامة هي شرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميًا. 

إذا كنت تمارس نشاطًا بدنيًا أو تقيم في مناخ دافئ، فقد يكون من الضروري بالنسبة لك زيادة تناول السوائل.

ممارسة الرياضة بانتظام

النشاط البدني المستمر أمر بالغ الأهمية للحفاظ على حركات الأمعاء المنتظمة والصحية، يساعد على تحفيز العضلات في الأمعاء، مما يعزز مرور البراز.

اجتهد في ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة، مثل المشي السريع، أو ركوب الدراجات، أو السباحة، لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع.

جرب البروبيوتيك

البكتيريا الجيدة التي تسكن الجهاز الهضمي تُعرف بالبروبيوتيك، فهي تساعد في الحفاظ على توازن صحي للبكتيريا في الأمعاء. 

وقد أظهرت بعض الدراسات أن البروبيوتيك يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والكفير والملفوف المخلل، أو عن طريق تناول مكملات البروبيوتيك.

فكر في تناول الملينات المتاحة دون وصفة طبية

إذا استمر الإمساك لديك على الرغم من إجراء تغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، فقد تحتاج إلى تناول الملينات المتاحة دون وصفة طبية. 

الملينات المكونة للكتلة، والملينات التناضحية، والملينات المنشطة، والملينات المزلقة هي من بين الأنواع المختلفة من الملينات الموجودة، ومع ذلك، من المهم استخدام الملينات فقط وفقًا للتوجيهات وليس لفترة طويلة لأنها قد تسبب الإدمان.

من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل تجربة أي علاجات جديدة، خاصة إذا كنت تعاني من حالة طبية سابقة.

المصدر : طرق فعالة لتخفيف الإمساك.. زيادة تناول الألياف أبرزها

أخبار متعلقة :