نافذة على العالم

هل تتناول رقائق البطاطس المتبلة مع الصلصة؟.. هذه المخاطر الصحية تلحق بك

الجمعة 13 سبتمبر 2024 08:39 مساءً

نافذة على العالم - توصل علماء في جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية، إلى نتائج حول تناول رقائق البطاطس (الشيبس) المتبلة بالملح مع الصلصة، معلنين خطورتها على الصحة. 

هل تتناول رقائق الشيبس المتبلة مع الصلصة؟

وحول آثار تناول رقائق البطاطس الضارة للصحة، يشير العلماء إلى أنه من المحتمل ان يستهلك الأشخاص ضعف الكمية من السعرات الحرارية أي يستهلك حوالي 77% أكثر من السعرات الحرارية، عند تناول البطاطس بمفردها دون إضافات.

ووفقا للباحثين، فقد شارك في الدراسة حوالي 46 شخصا بالغا زاروا المختبر مرتين في الأسبوع وتناولوا الوجبات الخفيفة، وفي زيارتهم قدم لهم حوالي 70 جراما من رقائق البطاطا أي فيما يُعادل 3 أكياس صغيرة.

ووفقا لبيانات الدراسة، ففي مرة أخرى فقد تم تقديم لهم نفس الكمية من الشيبس مع ثلث كوب من الصلصة، فيما يعادل 79 مل. 

 وجاءت النتائج أن المشاركين استهلكوا 345 سعرة حرارية من رقائق البطاطا والصلصة في كل مرة، هذا بالمقارنة بمن استهلكوا رقائق الشيبس فقط، فقد حصلوا على 195 سعرة حرارية.

وحسب ما كشفه جون هايز، أستاذ علوم الأغذية ومعد الدراسة، تبين أن المشاركين في الدراسة لم يحصلوا على كمية قليلة من البطاطس عند تواجد الصلصة، ولقد حصلوا على الكمية نفسها بجانب الصلصة، كما أن الصلصة دفعتهم لتناول كميات كبيرة من رقائق الشيبس دون إدراك الكمية التي حصلوا عليها لمذاق الصلصة الجيد.

وللحد من مخاطر الإفراط في تناول الطعام والإصابة بالسمنة، يجب فهم سلوك تناول الوجبات الخفيفة وهو أمر بالغ الأهمية لمعالجة المخاطر الصحية التي تلحق بالأشخاص، حيث نشرت نتائج الدراسة في مجلة Food Quality and Preference.

ووفقا له، أكد معد الدراسة أن هذه النتائج جيدا لفتح الباب أمام استكشافات جديدة حول خصائص الأطعمة التي تؤثر على سلوكيات التغذية لدينا ونعلم الكمية المستهلة وكم السعرات الحرارية والكمية المفترض الحصول عليها التي لا تضر بالصحة.

رقائق البطاطس

مخاطر رقائق البطاطس على الصحة

  • زيادة الكوليسترول في الدم نتيجة للقلي وترسب بها دهون مشبعة ضارة
  • تهيج المعدة والتهابها
  • مكسبات الطعم تضعف المناعة
  • الإصابة بالسمنة للكبار والصغار
  • ارتجاع المريء وأمراض الأمعاء
  • غير سهلة في الهضم وتسبب مشاكل في المعدة

المصدر : هل تتناول رقائق البطاطس المتبلة مع الصلصة؟.. هذه المخاطر الصحية تلحق بك

أخبار متعلقة :