نافذة على العالم

ما هو اضطراب الهوية الافتراقي؟.. وإليك الأسباب والأعراض

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 11:39 مساءً

نافذة على العالم - ما هو اضطراب الهوية الافتراقي؟.. اضطراب الهوية عبارة عن حالة نفسية شديدة التعقيد، يعاني فيها المريض من تفكك وعدم اتصال بين أفكاره وذكرياته ومشاعره، لدرجة تجعله يفقد إحساسه بالهوية، حيث يكون لدى المريض شخصيتان أو أكثر من الشخصيات المميزة، لهذا السبب أطلق على هذا الاضطراب اسم آخر وهو اضطراب الشخصية المتعددة.

ما هو اضطراب الهوية الافتراقي؟

وحسب موقع "ام اس دى" الطبي الأمريكي ففي أغلب الحالات يكون لدى المريض شخصية رئيسية، وتكون عادةً شخصية سلبية ومكتئبة، بينما تتناوب الشخصيات البديلة في السيطرة على المريض، وتظهر هذه الشخصيات بميول وتفضيلات متناقضة كثيرًا مع ما يفضله المريض، وقد تختلف في بعض الأحيان عن العمر والجنس الحقيقيين للمريض. 

ما أسباب اضطراب الهوية الافتراقي؟

وحول أسباب اضطراب الهوية الافتراقي، تشير دراسات إلى ارتباط أعراض اضطراب الهوية الافتراقي بالصدمات النفسية التي تعرض لها المريض في مرحلة الطفولة، خاصة قبل وصول سن الطفل إلى ست سنوات، وهناك بعض الإحصائيات التي تشير إلى أن 99% من المصابين بهذا الاضطراب يتضمن تاريخهم المرضي التعرض لاعتداء جنسي، أو إهمال شديد من الوالدين في سن الطفولة، ويجد المصابين بهذا الاضطراب في الانفصال وسيلة لحماية شخصياتهم الرئيسية من الصدمات التي تعرضوا لها في الواقع، وبهذه الطريقة تواجه الشخصية البديلة الصدمة بدلًا من شخصية المريض الرئيسية. 

طفلة تعانى من اضطراب نفسي 

ما أعراض اضطراب الهوية الافتراقي عند الكبار؟ 

وحول أعراض اضطراب الهوية الافتراقي فيعد تعدد الهويات أو الشخصيات من سمات المصابين باضطراب الهوية الافتراقي، كما تشمل الأعراض أيضا التالى: 

فشل المريض في تذكر المعلومات الأساسية التي تخص شخصيته الرئيسية.

وأيضا شعور المريض باضطهاد الذات، ورغبته في إيذاء نفسه أو الآخرين.

مع قيام المريض ببعض التصرفات البعيدة تمامًا عن شخصيته الحقيقية؛ كقيادة السيارة بتهور، أو سرقة أموال الآخرين، أو تعاطي المخدرات  بالإضافة إلى شعوره أنه مجبر على القيام بهذه التصرفات، وليس لديه أي خيار في الرفض.

وهناك أيضا شعور المريض بالغربة عن الواقع الذي يراه في الغالب مزيفًا وغير حقيقيًا.

وأيضا معاناة المريض من الصداع، والتشنجات.

ويواجه المريض بعض الصعوبات في تحديد الأشياء التي تهمه في الحياة، فيفتقد الطموح المهني المحدد، ولا يكون لديه توجهًا سياسيًا أو دينيًا معروفًا مثل باقي الأشخاص، وهي حالة يطلق عليها ارتباك الهوية.

عدم إدراك الزمان والمكان في كثير من الأحيان.

ما أعراض اضطراب الهوية الافتراقي عند الأطفال؟

وحول أعراض اضطراب الهوية الافتراقي عند الأطفال فتختلف فتعد مرحلة الطفولة هي الفترة التي تشهد بدء معظم الأعراض، حيث يتعرض الأطفال في هذه المرحلة إلى صدمات نفسية، وتأتي هذه الصدمات على شكل اعتداءات جنسية أو إهمال عاطفي من الوالدين، ما يؤدي إلى رغبة الأطفال في البحث عن آليه ينفصلون بها عن واقعهم المؤلم، كما تتضمن أعراض اضطراب الهوية الافتراقي عند الأطفال ما يلي: 

معاناة الطفل من أحلام مزعجة وذكريات مؤلمة حول الصدمة التي تعرض لها.

وعدم استجابة الطفل أو تفاعله مع ما يدور حوله.

وإصابة الطفل بالتشنجات، وهي رد فعل جسدي نتيجة لتذكر الطفل للصدمة.

مع تغيرات في نشاط وحركة الطفل، وفقدانه الشهية للأطعمة التي كان يفضلها.

المصدر : ما هو اضطراب الهوية الافتراقي؟.. وإليك الأسباب والأعراض

أخبار متعلقة :