نافذة على العالم

أسباب الحمل العنقودي.. استشاري يوضح

الجمعة 6 سبتمبر 2024 12:48 مساءً

نافذة على العالم - أسباب الحمل العنقودى.. تتعرض بعض السيدات لحدوث الحمل العنقودي وهو عبارة عن حمل دون تكون جنين بسبب تكون أنسجة غير طبيعية عقب إخصاب البويضة، بدلًا من أن يتم تكوين جنين كامل، ولكن يصاحبه جميع أعراض الحمل الطبيعة، وهو حالة صحية تحدث بما يعادل 1:1500 من كل امرأة لديها أعراض الحمل المبكرة.

أسباب الحمل العنقودي

وعن أسباب الحمل العنقودي، ينوه الدكتور محمود حسنى فاوي، استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري وأطفال الأنابيب، إلى انه بعتقد أن غالبية حالات الحمل العنقودي تنيج عن حدوث خلل جيني بالبويضة أو بالحيوان المنوي، موضحًا أن الحمل العنقودي نوعان على النحو التالي:

الحمل العنقودي الكامل

يحدث الحمل العنقودي الكامل عند عدم وجود الكود الجيني بالبويضة المخصبة، ما يسفر عن تكون تجمع من الخلايا تشبه عنقود العنب داخل الرحم.

الحمل العنقودي الجزئي

بينما يحدث الحمل العنقودي الجزئي إذا ما تم تخصيب البويضة باثنين من الحيوانات المنوية، فتتكون المشيمة بالتكوين العنقودي، في حين تكون الأنسجة الجنينية مشوهة بشكل واضح.

ويشير استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن هناك بعض عوامل الخطورة، التي تزيد من احتمالية حدوث الحمل العنقودي، وهي على النحو التالي:

  • عمر المرأة، فقد تزداد نسبة حدوث الحمل العنقودي الكامل بعد سن الـ 35.
  • أو في حال وجود تاريخ مرضي بحدوث حمل عنقودي سابق.
  • أو كذلك عند تعرض المراة لحالات إجهاض سابقة.
  • أو نتيجة وجود نقص في حمض الفوليك أو الكاروتين.
شكل الحمل العنقودي بالسونار

هل الحمل العنقودي خطير؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال هل الحمل العنقودي خطير؟، ينبه الدكتور محمود حسنى فاوي، غلى ضرورى التخلص من الحمل العنقودي عقب تشخيصه بشكل فوري، مع إزالة الأنسجة بالكامل؛ إذ إن بقاءها بجسم المرأة قد يتسبب في حدوث مضاعفات صحية غير مرغوبة، كما أن الحمل العنقودي في أغلب الحالات يصاحبه نزيف شديد.

ويضيف الاستشاري أن بعض حالات الحمل العنقودي يصاحبها نمو أنسجة غير طبيعية داخل الرحم، والتي قد يستمر نموها حتى عقب إنهاء الحمل، وهذا ما يحدث لدى نسبة تتراوح ما بين 15- 20% من حالات الحمل العنقودي الكامل، وفي نحو 5% من حالات الحمل العنقودي الجزئي. 

وينبه الدكتور محمود حسنى فاو، إلى أن خطورة الأنسجة المتبقية تتمثل في احتمالات تحولها لخلايا سرطانية مستقبلًا.

المصدر : أسباب الحمل العنقودي.. استشاري يوضح

أخبار متعلقة :