نافذة على العالم

أنواع روماتيزم الأطفال.. التهاب الفقار اللاصق أبرزها

الأربعاء 4 سبتمبر 2024 05:40 مساءً

نافذة على العالم - أنواع روماتيزم الأطفال.. يعد الروماتيزم أحد أمراض المناعة الذاتية التي تضر بالأوتار والمفاصل، وربما تضر أيضًا ببقية أعضاء الجسم، وهناك اعتقاد خاطئ بأن الأطفال لا يصابون بهذا المرض، ولكن الحقيقة أن كافة الأطفال، أيا كانت أعمارهم يتعرضون لخطورة الإصابة بروماتيزم الأطفال، الذي له عدة أنواع، فهيا نتعرف فيما يلي أنواع روماتيزم الأطفال.

أنواع روماتيزم الأطفال

وعن أنواع روماتيزم الأطفال، يوضح الدكتور عبد القوي مغازي، أستاذ الروماتيزم وأمراض المناعة كلية طب قصر العيني، أن روماتيزم الأطفال عبارة عن هو حالة مرضية تُدخل ضمن أمراض المناعة الذاتية؛ إذ يهاجم الجهاز المناعي للجسم بطريق الخطأ، الأنسجة السليمة، منوهًا إلى أن هذا المرض قد يؤثر على العضلات والمفاصل وأجزاء أخرى بالجسم  كالعين وأيضًا الجلد وكذلك الأعضاء الداخلية.

ويشير  الدكتور عبد القوي مغازي إلى أن أنواع روماتيزم الأطفال، عادة ما تكون  على النحو التالي:

التهاب الفقار اللاصق

يُعد  الفقار اللاصق أحد أنواعً  التهاب المفاصل الذي يؤثر على الأطفال، وخاصة العمود الفقري، فيسبب حدوث آلامًا بالظهر والمفاصل وكذلك بالأرداف والفخذين.

فيشعر الطفل بالتيبس خلال الاستيقاظ من النوم صباحًا مع فقدان الشهية، ما يسفر عن نقثان وزنه، وهو  غالبًا ما يرتبط بوجود جين (HLA-B27) عند الطفل المصاب.

الحمى الروماتيزمية

عادة ما تؤثر الحمى الروماتيزمية مفاصل متعددة بالجسم وأيضًا القلب والأوعية الدموية والجلد، وتظهر  لدى الأطفال ما بين عمر 5 ـ15 عامًا، وفي أغلب الحالات تحدث عقب إصابة الطفل بالبكتيريا العقدية.

الفيبروميالجيا

تُعرف الفيبروميالجيا أيضًا بمرض الألم العضلي الليفي، وهي عبارة عن حالة مرضية مزمنة ينتج عنها الشعور بألم مستمر  في العضلات والأنسجة بمناطق عديدة كالرقبة وأيضًا الذراعين وكذلك الساقين، فضلُا عن الظهر والصدر والكتفين.

وفي العادة تظهر أعراض الفيبروميالجيا بجزء واحد من الجسم وبعدها تنتقل إلى أجزاء أخرى، فهي تؤثر على نمط حياة الطفل إلى حد كبير.

التهاب الجلد والعضلات

بينما يصيب التهاب الجلد والعضلات، الأطفال ما بين عمر 5 ـ 10 سنوات، ويتسبب في ضعف العضلات بالرقبة والكتفين والوركين، مع ملاحظة ظهور طفح جلدي ببعض المناطق ومنها:الجفن والمفاصل، لاسيما مفاصل الأصابع، بجانب فقدان الطفل للوزن نتيجة معاناته من صعوبة البلع.

طفلة مصابة بالروماتيزم

التهاب المفاصل الصدفي

كما يعد التهاب المفاصل الصدفي نوع نادر من التهاب المفاصل المزمنة، وعادة ما يؤثر على الجلد والمفاصل، وخاصة مفاصل الأصابع والركبة والكوع والكاحل وأسفل الظهر. 

ومن أبرز أعراض التهاب المفاصل الصدفي، ملاحظة ظهور طفح جلدي لونه أحمر مسببًا تهيج الجلد مع الحكة، بجانب الإضرار بصحة الأظافر.

التهاب المفاصل الإنتاني

بينما يصيب التهاب المفاصل الإنتاني السائل الزليلي للمفصل وأنسجته، وينتج عن انتقال العدوى من خلال مجرى الدم، مسببًا تورم المفاصل والتهابها، مع احمرار المنطقة المصابة، فيحد من حركة الطفل.

أنواع أخرى 

  • الذئبة الحمراء.
  • وأيضًا مرض كاواساكي.
  • وكذلك فرفرية هينوخ شونلاين.
  • فضلا عن حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية.

المصدر : أنواع روماتيزم الأطفال.. التهاب الفقار اللاصق أبرزها

أخبار متعلقة :