نافذة على العالم

مضاعفات الإصابة بالسمنة عند الأطفال.. وأسبابها الشائعة

الأربعاء 4 سبتمبر 2024 08:51 صباحاً

نافذة على العالم - نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول مضاعفات السمنة عند الاطفال وأبرز الأسباب الشائعة التي لا يجب تجاهلها.

مضاعفات الإصابة بالسمنة عند الأطفال

كشفت الدكتورة رباب السعيد، أخصائي التغذية العلاجية للأطفال، أنه غالبًا ما تسبب السمنة لدى الأطفال مضاعفات تؤثر على حالة الطفل سواء البدنية أو الاجتماعية أو العاطفية.

وأضافت طبيبة التغذية أنه قد تتضمن المضاعفات الجسدية للسمنة لدى الأطفال مرض السكر من النوع الثاني والتعرض لمشكلات الكوليسترول المرتفع، وارتفاع ضغط الدم؛ بجانب التعرض للنوبات القلبية أو السكتات الدماغية في مرحلة متقدمة من الحياة.

ومن ضمن المضاعفات الشعور بألم في المفاصل، حيث يُسبب الوزن الزائد نوعا من الضغط الإضافي على الوركين والركبتين، بجانب ذلك التعرض لإصابات في الوركين والركبتين والظهر.

ومن جانبها، أشارت طبيبة التغذية العلاجية إلى أنه يتعرض الطفل لمضاعفات منها مشكلات في التنفس، حيث يعتبر الربو أكثر شيوعًا عند الأطفال المصابين بزيادة الوزن.

السمنة عند الأطفال

كما لفتت طبيبة التغذية إلى أنه من ضمن المضاعفات التعرض لانقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو اضطراب خطير يتكرر فيه توقف نفس الطفل في فترة النوم ثم رجوعه مرة أخرى ليلا.

ومن ضمن مضاعفات السمنة للطفل هو الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، مما يؤدي هذا الاضطراب، الذي لا يتسبب في الغالب في ظهور أي أعراض، إلى تراكم الترسبات الدهنية داخل الكبد. 

وأوضحت طبيبة السمنة أنه يمكن أن يؤدي مرض الكبد الدهني غير الكحولي إلى حدوث تندب داخل الكبد وإلحاق الضرر به، ومن الأفضل مراجعة الطبيب لإجراء اللازم حسب حالة الطفل الصحية.

ومن جانبها، نبهت بضرورة التعامل مع الأطفال المصابين بالسمنة بحرص وعدم توجيه التنمر لهم أو المضايقات من أي نوع من أقرانهم، لكي لا يشعر الطفل بانعدام تقدير الذات والدخول في مرحلة الاكتئاب والقلق والتوتر.

أسباب السمنة عند الأطفال

1- اختلال الطاقة وتراكم الدهون نتيجة لعدم كفاية النشاط البدني.

2- تناول الطعام بكميات كبيرة وتناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

3- قضاء وقت أمام الأجهزة الإلكترونية وقلة ممارسة الأنشطة البدنية.

4- العوامل الوراثية أي عندما يكون أحد الوالدين يعاني من السمنة.

المصدر : مضاعفات الإصابة بالسمنة عند الأطفال.. وأسبابها الشائعة

أخبار متعلقة :