نافذة على العالم

أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية.. هل هناك داعٍ للقلق؟

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 10:40 صباحاً

نافذة على العالم - أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية.. هذا ما يثير قلق الكثيرمن الفتيات والسيدات، اللاتي يتساءلن عما إذا كانت هناك حالة مرضية يمكن اعتبارها أنها السبب وراء نزول هذه القطع.

فـ أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية عديدة، لكنهناك سؤال مهم أيضا: هل هذه القطع اللحمية التي تشبه الكبدة مثيرة للقلق بالفعل، أم أنها ربما تكون أمرا طبيعيا ووارد الحدوث؟

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية.

أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية

هناك العديد من الأسباب التي يمكن ان تؤدي في النهاية إلى نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية.

ولعل من أبرز أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية ما يلي:

عيوب الرحم.

الأورام الليفية.

بطانة الرحم المهاجرة

السرطانات.

الخلل الهرموني.

الإجهاض.

وفي هذا السياق، يقول الدكتور أحمد كمال، استشاري معامل أطفال الأنابيب: «كثيرا ما يأتيني سؤال عن نزول قطع لحمية تشبه الكبدة في وقت نزول الدورة الشهرية».

وأضاف: «لا داعي للقلق بالنسبة للفتيات أو السيدات اللاتي تكون دورتهن الشهرية منتظمة، بالرغم من نزول قطع لحمية تشبه الكبدة في وقت نزول الدورة الشهرية»، موضحا: «أقصد بالدورة المنتظمة أي التي تأتي الفتاة أو السيدة في فترات ثابتة، فمن تتأخر لديها الدورة أو تتقدم يوما أو يومين أو حتى أسبوع، تعتبر هذه الدورة منتظمة».

وأشار إلى أن «القطع اللحمية عبارة عن جزء من بطانة الرحم، ما يحدث أن بطانة الرحم تبدأ في الانسلاخ على شكل قطع متفرقة، وتتفتت وتنزل مختلطة بدم الدورة، وتتم ملاحظة أنها عبارة عن قطع، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تنسلخ قطع ذات حجم كبير دفعة واحدة دون أن تتفتت فتبدو كبيرة وترى بالعين ويمكن تمييزها، ويترافق مع نزولها تقلصات قوية في الرحم حتى يستطيع أن يتخلص من هذه القطع الكبيرة، وهذا ما يثير قلق السيدات، لدرجة أن بعضهن يظن أنه حمل تم إجهاضه، لكن في الحقيقة ما هي إلا جزء من بطانة الرحم».

ولفت إلى أن «هذه الحالة قد تتكرر أو لا تتكرر، ولا أهمية لها في حال تكرارها ما دامت الدورة تنزل في الموعد المتوقع وبصورة منتظمة».

وتابع أن «القلق يتعلق بحجم هذه القطع ومدة نزولها، فإذا كانت القطع صغيرة لا يتعدى حجمها 1 سم وتنزل بشكل غير متكرر ولا تستمر طوال فترة الحيض، هنا لا يوصى باتخاذ أي إجراء ويمكن طمأنة السيدة أو الفتاة، أما إذا كانت القطع كبيرة وتخطى حجمها 1 سم وتنزل بكثرة أو تستمر طوال فترة الحيص، فلا بد من توقيع الكشف وعمل تصوير تلفزيوني للرحم والمبيضين للتأكد من عدم وجود سبب مرضي مثل التكيس أو وجود كيس على المبيض أو في الرحم والاطمئنان من عدم وجود أورام ليفية داخل الرحم، ومن الضروري كذلك عمل تحليل صورة دم للتأكد من عدم وجود فقر دم».

المصدر : أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية.. هل هناك داعٍ للقلق؟

أخبار متعلقة :