نافذة على العالم

أسباب ارتشاح الشبكية السكري.. التنكس البقعي الرطب أبرزها

الاثنين 2 سبتمبر 2024 05:40 مساءً

نافذة على العالم - يرغب العديد من الأشخاص، وبخاصة المصابين بداء السكري في معرفة أسباب ارتشاح الشبكية السكري؛ من أجل محاولة تفادي التعرض للإصابة به ومنع حدوث أي مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة؛ لذا سنتعرف فيما يلي على أسباب ارتشاح الشبكية السكري.

أسباب ارتشاح الشبكية السكري

وعن أسباب ارتشاح الشبكية السكري، يشير الدكتور محمود حسان، استشاري جراحات العيون واعتلال الشبكية، إلى أن هناك عوامل متعددة تزيد من احتمالية التعرض لحدوث ارتشاح أو تسرب دموي في شبكية العيم، موضحًا أنه من أبرز هذه العوامل ما يلي:

مرض السكري

عادة ما قد يتسبب ارتفاع مستويات السكر بالدم في تغيير خواص الدم، ما يسفر عن كثرة لتجمعات الدموية في الشبكية، ومن ثم تمدد الأوعية الدموية التي توجد بها، وبالتالي يحدث الارتشاح أو التسرب الدموي  بالشبكية.

الانسداد الوريدي

وعند التعرض لحدوث الانسداد الوريدي أي حدوث جلطة وريدية بشبكية العين بسبب ارتفاع مزمن لضغط الدم أو الإصابة بمرض في القلب أو أمراض الدم والأوعية الدموية، فهنا يحدث رشح بمركز الإبصار والذي عادة ما يؤثر على رؤية التفاصيل إلى حد كبير.

التنكس البقعي الرطب المرتبط بالعمر

فيما يحدث التنسس البقعي الرطب المرتبط بالعمر، عند نمو غشاء دموي غير طبيعي أسفل مركز الإبصار، يتسبب في رشح وتليف يضر برؤية التفاصيل بشكل دائم وخاصة عند إهمال علاجه. 

الالتهابات القزحية والمشيمية

كما أنه في بعض الحالات قد يحدث رشح بشبكية العين؛ بسبب المعاناة من وجود التهابات بنسيج الشبكية أو المشيمة.

سيدة تعاني من ارتشاح الشبكية السكري

 التوتر المرضي أو التعرض لجرعات الكورتيزون

فيما قد يتسبب التعرض للتوتر المرضي أو التعرض لجرعات من الكورتيزون في رشح بمركز الإبصار؛ نتيجة تمدد أوعية المشيمة أسفل الشبكية ومن ثم يتسبب في الإصابة بمرض ارتشاح الشبكية السكري.

أسباب أخرى

  • المعاناة من ارتفاع ضغط الدم.
  • وأيضًا تسمم الحمل.

ما هي أعراض ارتشاح الشبكية السكري؟

وبشأن إجابة سؤال ما هي أعراض ارتشاح الشبكية السكري؟، يذكر استشاري جراحات العيون واعتلال الشبكية، أنه إذا ما تعرض الشخص للإصابة بالاعتلال الشبكي السكري، فمن المحتمل عدم ظهور أى أعراض عياه وربما  لا يشعر بحدوث أي تغير بمجال الرؤية، وبخاصة خلال خلال المراحل المبكرة من إصابته بهذا المرض، ثم تظهر الأعراض بشكل تدريجي في حال تفاقم المرض لديه، لافتا إلى أنه من أهم هذه الأعراض ما يأتي: 

  • المعاناة من تشويش ضبابية في الرؤية نتيجة رشح العين.
  • وكذلك ملاحظ ة وجود بقع داكنة أو سوداء في مجال الرؤية.
  • فضلًا عن وجود هالات أو وميض ضوئي ببعض أجزاء مجال الرؤية.

المصدر : أسباب ارتشاح الشبكية السكري.. التنكس البقعي الرطب أبرزها

أخبار متعلقة :