نافذة على العالم

كل ما تريد معرفته عن آليات تخفيف الألم بالمورفين

الاثنين 2 سبتمبر 2024 10:40 صباحاً

نافذة على العالم - في دراسة نشرت في مجلة ساينس، وصف باحثون في معهد كارولينسكا العمليات العصبية التي تتحكم في كيفية تخفيف المورفين للألمK وهذه معلومات قيمة لأن هذا الدواء له آثار جانبية خطيرة.

ما هو المورفين؟

ذكر موقع ميديكال إكسبريس أن المورفين هو مسكن قوي للألم ينتمي إلى مجموعة المواد الأفيونية، فهو يحجب الإشارات في مسارات الألم ويزيد أيضًا من الشعور بالمتعة.

يؤثر المورفين على العديد من مسارات الألم المركزية والطرفية في الجسم، ولكن العمليات العصبية وراء تخفيف الألم لم يتم فهمها بالكامل من قبل.

وقد حقق الباحثون الآن في كيفية تخفيف المورفين للألم باستخدام عدة طرق تجريبية جديدة. فقد قاموا بتعريض الحيوانات المعملية للمورفين ثم تمكنوا من "التقاط" الخلايا العصبية التي ينشطها المورفين في الحيوانات.

وقد سمح هذا للباحثين بتحديد وتصنيف والتحكم بشكل صناعي في الخلايا العصبية في المسارات العصبية المشاركة في تخفيف الألم.

اكتشف الباحثون أن المورفين يؤثر على مجموعة مختارة من الخلايا العصبية في الدماغ في الجزء المسمى بالنخاع الشوكي البطني الأوسطي (RVM).

تشكل هذه الخلايا العصبية معًا نوعًا من "مجموعة المورفين"، وهي مجموعة من الخلايا العصبية التي يؤدي تغير نشاطها إلى تخفيف الألم.

وعندما عطل الباحثون الخلايا العصبية في هذه المجموعة صناعيًا، ألغوا تمامًا تأثير المورفين على الألم، وعندما أعادوا تنشيط الخلايا العصبية، تمكنوا من إعادة خلق تخفيف الألم بنفس الطريقة.

وجد أن نوعًا معينًا من الخلايا العصبية المتصلة بالحبل الشوكي تلعب دورًا محوريًا في "مجموعة المورفين". وفي الحبل الشوكي، تتصل هذه الخلايا العصبية بما يسمى بالخلايا العصبية المثبطة التي تعمل على إبطاء إشارات الألم في الحبل الشوكي وبالتالي منع الألم.

دواء محفوف بالمخاطر

عند استخدامه كدواء في الرعاية الصحية، يمكن أن يسبب المورفين آثارًا جانبية خطيرة للغاية من حيث الإدمان والإساءة والجرعة الزائدة والوفاة.

ويقول باتريك إيرنفورس، أستاذ في قسم الكيمياء الحيوية الطبية والفيزياء الحيوية في معهد كارولينسكا ورئيس الدراسة: "كان من الصعب إيجاد استراتيجيات لعلاج الألم دون التسبب في هذه الآثار الجانبية الخطيرة".

ويأمل هو وزملاؤه الآن أن تساعد المعرفة الأعمق لكيفية عمل المورفين في الجسم في تقليل الآثار الجانبية في المستقبل.

وقال إيرنفورس: "تعتبر الدراسة مهمة لأن معرفة المسارات العصبية والخلايا قد تفسر كيف يمكن للمورفين أن يكون له مثل هذا التأثير القوي في تخفيف الألم. كما قد توفر معلومات حول كيفية اختلاف هذه العمليات عن تلك التي تسبب الشعور بالنشوة والرفاهية والإدمان".

في الخطوة التالية، يريد الباحثون الذهاب إلى أبعد من ذلك والتحقيق في الأسباب التي تجعل تخفيف الألم ينخفض ​​أكثر فأكثر مع الاستخدام طويل الأمد للمورفين.

 

المصدر : كل ما تريد معرفته عن آليات تخفيف الألم بالمورفين

أخبار متعلقة :