نافذة على العالم

فوائد أشعة السونار رباعي الأبعاد 4D.. ومعلومات هامة حوله

الاثنين 19 أغسطس 2024 03:40 صباحاً

نافذة على العالم - تحدث الدكتور هاني فيكتور، أخصائي نساء وتوليد، عن أشعة السونار رباعي الأبعاد 4D، موضحًا أنها صور متحركة ثلاثية الأبعاد للجنين داخل الرحم، وتعمل هذه التقنية على تحسين الرؤية مقارنةً بالأشعة ثنائية الأبعاد (2D) أو ثلاثية الأبعاد (3D) من خلال إضافة بُعد الزمن، مما يعكس حركة الجنين بشكل واقعي.

فوائد أشعة السونار رباعي الأبعاد 4D

يتساءل الكثير من الناس عن فوائد أشعة السونار رباعي الأبعاد 4D؟ وحول هذا التساؤل يُجيب هاني فيكتور موضحًا أن هناك العديد من الفوائد التي تتحقق نتيجة إجراء أشعة الفور دي، ومن أبرز هذه الفوائد:

  • تقييم تطور الجنين: توفر صورًا تفصيلية عن نمو الجنين وتطوره، مما يساعد في تحديد بعض المشاكل الصحية المحتملة مبكرًا.
  • فحص الأعضاء: يمكن للأطباء التحقق من تطور الأعضاء الرئيسية للجنين، مثل القلب والكلى، بشكل أكثر وضوحًا.
  • تجربة شخصية: توفر للأهل فرصة لمشاهدة تفاصيل دقيقة عن الجنين، مما يمكن أن يعزز من تجربة الحمل.

معلومات هامة حول أشعة السونار رباعي الأبعاد 4D

وأكد أخصائي النساء والتوليد، أن أشعة  السونار رباعي الأبعاد 4D  استخدام طبي وليس ترفيهي يُوصى باستخدامها لأغراض طبية محددة وليس فقط للترفيه، لتقليل أي مخاطر محتملة على الأم والجنين.

وأضاف، أن التعرض للإشعاع على الرغم من أن الأشعة فوق الصوتية (التي تشمل الفور دي) تعتبر عمومًا آمنة، إلا أن استخدامها بشكل مفرط قد يثير بعض المخاوف، لذا يُفضل استخدامها وفقًا لتوجيهات الطبيب.

تحذير هام 

وكشف أخصائي النساء والتوليد، ضرورة استشارة الطبيب قبل إجراء أي نوع من أنواع التصوير، بما في ذلك أشعة الفور دي، من المهم استشارة الطبيب لضمان أن الفحص ضروري وآمن.

واستكمل: يُفضل إجراء أشعة الفور دي في مراحل معينة من الحمل، عادةً بين الأسبوعين 24 و28، للحصول على أفضل الصور.

بشكل عام، تقدم أشعة الفور دي للحامل فوائد كبيرة في تقييم صحة الجنين، لكن يجب استخدامها بحذر وباستشارة طبية لضمان سلامة العملية والنتائج.

المصدر : فوائد أشعة السونار رباعي الأبعاد 4D.. ومعلومات هامة حوله

أخبار متعلقة :