نافذة على العالم

تحذير رسمي من وزارة الصحة بشأن زواج الأقارب: يسبب زيادة الإصابة بهذه الأمراض

الاثنين 12 أغسطس 2024 08:49 صباحاً

نافذة على العالم - أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن زواج الاقارب سبب زيادة الإصابة بالأمراض الوراثية، مشيرا إلى أن الشرق الأوسط نسبة الأمراض الوراثية فيه تكون أعلى النسب عالميا.

وفي تصريحات تليفزيونية، تبين أن مبادرة الكشف للمقبلين على الزواج أمر مهم وتشمل بعض الأمراض الوراثية، ليدرك الناس الذي يحدث بعد الزواج، حيث يتم فحص 19 مرضا خلال فحص الأمراض الوراثية لحديثى الولادة، وعن أكثر الأمراض الوراثية شيوعا حمى البحر المتوسط.

احذر زواج الأقارب لتجنب الأمراض الوراثية

ووفقا للمتخصصين في علم الوراثة يجب الحذر من زواج الأقارب، لمنع ظهور أي مرض وراثي على الطفل والتي قد تعرض حياتك وحياة أسرتك للدمار.

حيث إن المرض الوراثي ما هو إلا خلل في المادة الوراثية ويتعرض لها الطفل حيث إن هناك أمراض تنتقل من الأب والأم أو من أحد الوالدين ويكون الطفل مهددا بخطر الإصابة.

زواج الاقارب

حمى البحر المتوسط

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأمراض الوراثية التي من المحتمل أن يتعرض لها الجنين وبخاصة عند زواج الأقارب ومنها حمى البحر المتوسط، التي ألقى الوضوء عليها متحدث وزير الصحة.

ووفقا لمايو كلينك فإن حمى الأبيض المتوسط هي مرض وراثي ذاتي الالتهاب يأتي بأعراض منها ارتفاع الحرارة والم البطن والمفاصل.

الطفل 

أعراض حمى البحر المتوسط التي تستدعي الفحص

  • الحمى
  • ألم البطن
  • ألم الصدر
  • ألم المفاصل
  • الطفح الجلدي
  • ألم العضلات

ما هي الأمراض الوراثية التي يسببها زواج الأقارب؟

ويعتبر من ضمن الأمراض الوراثية التي تنجم عن زواج الأقارب هو الإصابة باضطراب نقص المناعة، حيث يحدث ضعف في مناعة الجسم مما يؤدي للإصابة بأمراض فيروسية وبكتيرية.

كما يتعرض الطفل لارتفاع ضغط الدم، أو متلازمة داون حيث يحدث تأخر في النمو الجسدي والعقلي للشخص، أما الإصابة بنقص بروتين سي، يكون ناتج عن نقص فيتامين ك وهو موجود في الدم ومسؤول عن التجلط.

ومن ضمن الأمراض التي يصاب الطفل بها وراثيا، هو البحر المتوسط أو ما يطلق عليها الثلاسيميا، فهو اضطراب يحدث في الدم ويؤدي لانخفاض الهيموجلوبين.

المصدر : تحذير رسمي من وزارة الصحة بشأن زواج الأقارب: يسبب زيادة الإصابة بهذه الأمراض

أخبار متعلقة :