نافذة على العالم

فوائد الرمان لزيادة الخصوبة

الثلاثاء 6 أغسطس 2024 10:39 صباحاً

نافذة على العالم - يحتوي الرمان على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي، وهذا يجعله مفيد في تقوية الخصوبة، إذ ثبت أنّ الإجهاد التأكسدي يسبب خللًا في الحيوانات المنوية، كما أنه يقلل الخصوبة لدى الرجال، باستثناء كون عصير الرمان يقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يصيب المشيمة.

فوائد الرمان لزيادة الخصوبة

وحسب الدكتور حسن خليفة خبير الاعشاب فعصير الرمان أو دبس الرمان يعزز من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال الذي يعد من الهرمونات الرئيسية التي تعزز الدافع الجنسي لدى الرجال. 

فوائد الرمان لمرضى السكري

يستخدم الرمان لعلاج المصابين بمرض السكري، لكن لم يتم تحديد الآلية التي يعمل بها، إلا أن الأطباء يشيرون إلى أنّ المواد التي توجد في الرمان تقلل من مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين ما يؤدي إلى تخفيض مستويات السكر في الدم.

 الرمان يعزز من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال والنساء

أضرار الإفراط فى أكل الرمان 

ورغم أنّ الرمان آمن الاستخدام فإنّ تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها، وتتضمن تلك الآثار الجانبية للرمان: 

سيلان الأنف.

حكة.

صعوبة التنفس.

تورم الجسم.

حساسية مفرطة أو ما يعرف برد الفعل التحسسي الذي قد يكون قاتلًا في بعض الحالات.

حساسية الفم.

ومن الممكن أن يتسبب الرمان بإظهار بعض الآثار الجانبية إذا كان من يتناوله حاملًا أو مرضعًا لذا من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه.

كما يعد الإسهال من أكثر الآثار الجانبية التي يسببها الرمان.

احتياطات عند تناول الرمان

وعن الاحتياطات الواجب اتباعها عند تناول الرمان فإنه قد يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية، لذا من المهم استشارة الطبيب إذا كان الشخص يتناول الأدوية التالية:

الأدوية المضادة للكولسترول، إذ إنه من الممكن أن يتسبب الجمع بين هذه الأدوية وعصير الرمان في الإصابة بحالة مرضية خطيرة تتمثل في تلف ألياف العضلات التي قد تؤدي إلى الفشل الكلوي، كما أن الرمان قد يمنع أنزيمات الأمعاء من امتصاص الدواء بالمستويات المطلوبة؛ من أمثلة هذه الأدوية: أدوية الأتورفاستاتين، والسيمفاستاتين، والأتورفاستاتين.

الأدوية المنظمة لضربات القلب، بما فيها أدوية الكوردارون، وأدوية النورباس.

أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم.

المصدر : فوائد الرمان لزيادة الخصوبة

أخبار متعلقة :