نافذة على العالم

فوائد زيت الخروع.. وهذه هي آثاره الجانبية

الثلاثاء 6 أغسطس 2024 03:40 صباحاً

نافذة على العالم - زيت الخروع - المصنوع من حبوب نبات الخروع - هو دواء قديم، تظهر الإشارات إليه في نص طبي مصري قديم يسمى بردية إيبرس (1550 قبل الميلاد)، كان يستخدم كملين وعلاج حالات جلدية مختلفة، يقال إن كليوباترا كانت تستخدمه في شعرها وتفتيح بياض عينيها.

فوائد زيت الخروع

الزيت عديم الرائحة غني بمادة دهنية تسمى حمض الريسينوليك الذي يحفز بقوة حركة الأمعاء. 

اليوم، أصبح علاجًا معتمدًا بدون وصفة طبية في بعض البلدان للإمساك قصير الأمد ويستخدم لتطهير الأمعاء قبل الفحوصات الطبية، ومع ذلك لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية التي تشير إلى أن هذا التأثير الملين أفضل من الملينات الأخرى المستخدمة بشكل شائع، مثل السنا، والتي تم استخدامها أيضًا لعدة قرون.

تشمل الاستخدامات التقليدية الأخرى المبلغ عنها للزيت علاجًا لالتهاب وحكة العينين، وتخفيف آلام المفاصل والحيض، وكوسيلة لتحفيز المخاض، ولكن مرة أخرى، الأدلة على هذه الأشياء نادرة.

لا يتم شرب زيت الخروع فقط، بل يستخدم أيضًا على نطاق واسع في كريمات البشرة وبلسم الشعر ومنتجات التجميل الأخرى، مثل أحمر الشفاه. 

يتم استخدامه لترطيب وتلطيف البشرة المتهيجة وتقليل ظهور التجاعيد. وقد نُسبت خصائصه المرطبة إلى حمض الريسينوليك.

كجزء من منتجات العناية بالشعر، يُقال إنه يساعد في علاج تساقط الشعر وقشرة الرأس.

الآثار الجانبية لشرب زيت الخروع

لكن تناول زيت الخروع كمنتج مستقل ليس خاليًا من المخاطر، الآثار الجانبية الرئيسية لشرب الزيت هي تقلصات البطن والقيء والانتفاخ والدوخة.

يجب على الأشخاص المعرضين للخطر، مثل كبار السن، والأطفال، والنساء الحوامل أو المرضعات، وأولئك الذين يعانون من فشل الكبد أو الكلى، تجنب تناول زيت الخروع. 

كما يجب على أي شخص يعاني من مرض التهاب الأمعاء، أو التهاب الزائدة الدودية، أو انسداد الجهاز الهضمي أو ثقبه.

يمكن أن تتفاقم الآثار الجانبية لزيت الخروع أيضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل والذين قد يختارون استخدام الزيت لفقدان الوزن عن طريق تسريع مرور الطعام عبر الأمعاء.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في وضع الزيت على بشرتك أو فروة رأسك، فاستمر بحذر. في بعض الأشخاص، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث رد فعل تحسسي.

من المستحسن دائمًا وضع كمية صغيرة من زيت الخروع النقي أو منتج تجميلي يحتوي على زيت الخروع على رقعة صغيرة من الجلد. 

إذا لم يكن هناك رد فعل تحسسي بعد 24 ساعة، فيمكن افتراض أنه يمكن وضع المنتج بأمان على منطقة أكبر من الجسم.

في النهاية، ومع ذلك، هناك علاجات أكثر أمانًا وأفضل بشكل عام، وفركه على بطنك للأسف لن يذيب الدهون.

المصدر : فوائد زيت الخروع.. وهذه هي آثاره الجانبية

أخبار متعلقة :