أخبار عاجلة
أخبار العالم : وفاة طفل إماراتي في حادث مروري -

كيفية تنظيف وتعقيم المنزل للوقاية من الجراثيم للوقاية من الأمراض المعدية

كيفية تنظيف وتعقيم المنزل للوقاية من الجراثيم للوقاية من الأمراض المعدية
كيفية تنظيف وتعقيم المنزل للوقاية من الجراثيم للوقاية من الأمراض المعدية

بعد انتشار الكثير من الأمراض مؤخرا، وسهولة انتقال العدوى من شخص لآخر، أصبح لابد من تنظيف البيوت باستمرار وتعقيمها بشكل مستمر وذلك حفاظا على صحة الأسرة بأكملها من أجل الوقاية من الأمراض والجراثيم

بعض الطرق الفعالة التي يجب إتباعها  للتخلص من الجراثيم والوقاية من الأمراض المعدية

يجب الحفاظ على نظافة المنزل باستمرار والتأكد من عدم وجود أي حشرات أو أي نوع من أنواع الملوثات والمتابعة المستمرة لذلك، حيث يوجد بعد الأشياء الروتينية والتي تمثل أهمية شديدة في الحفاظ على نظافة المنزل وهي كالتالي:

  • يجب تنظيف الأثاث بشكل دوري للتخلص من جميع الميكروبات والأتربة.
  • يجب غسل أغطية النوم والمفارش والملايات بشكل مستمر والتأكد من تنظيفها جيدا، والحرص على تعريضهم بشكل يومي ومستمر للهواء والشمس.
  • يجب تعقيم الحمامات جيدا بشكل يومي باستخدام المنظفات الفعالة والديتول وذلك للقضاء على الجراثيم والبكتيريا.
  • يجب التأكد من تنظيف الأرضيات يوميا باستخدام المنظفات، وخاصة في حالة وجود أطفال في المنزل فإن الأرضية الغير نظيفة تشكل خطر كبير على سلامة الأطفال وصحتهم.
  • تنظيف السجاد وتعقيمه باستمرار وذلك باستخدام مواد التعقيم اللازمة لذلك والأفضل هو إرساله إلى محلات الدراي كلين المخصصة لتنظيفة وذلك كل فترة، حيث أن السجاد قد يحتوي على الكثير من الميكروبات والبكتيريا التي يصعب إزالتها بمجرد التنظيف باستخدام المكنسة الكهربائية.
  • يجب تعقيم الأدوات الشخصية بشكل مستمر، ولابد من ترتيبها جيدا والتخلص من الأشياء الغير مرغوب فيها حيث قد تكون مصدر للعدوى ونقل الأمراض.
  • يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي من أجل تعقيم العديد من الأشياء مثل الأسطح ولعب الأطفال وأيضا مقابض الأبواب.
  • يمكن تعقيم الجو العام للمنزل وأيضا اعطاءه رائحة عطرة عن طريق استخدام معطرات الجو المخصصة لذلك، كما يمكنك أيضا استخدام البخور، وأيضا يمكنك استخدام بضع من زيت شجرة الشاي عن طريق خلطه مع الماء ورشه في الجو.
  • لابد من التخلص من القمامة في السله المخصصه لها وإحكام إغلاقها، كما لابد من التخلص من القمامة نهائيا خارج المنزل بشكل يومي منعا لتواجد الجراثيم أو أي نوع من أنواع الحشرات.
  • يجب توفير تهوية مناسبة لجميع أنحاء المنزل، حيث أن عدم التهوية قد يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية، ويفضل فتح النوافذ أثناء فترة الصباح للسماح لأشعة الشمس التى تساعد فى القضاء على كثير من الجراثيم لدخول المنزل.

 




ومن أهم طرق تعقيم وتطهير المنزل هو استخدام الملح ويرجع ذلك إلى قدرته على مقاومة البكتيريا وطرد الجراثيم، لذلك يمكنك خلط كمية مناسبة من الملح مع الماء وإضافته للمعطر الذي تستخدمينه لتعطير جو المنزل، كما يمكنك أيضا استخدامه من أجل تنظيف الأرضيات والأسطح وتعقيمها وأيضا تلميعها فهو يعطيها منظر لامع وبراق.

في حالة إصابة أي شخص من أفراد الأسرة بأي مرض فلابد من توفير عناية خاصة به، وتوفير أدوات مخصصة له شخصيا تختلف عن باقي الأدوات، وفي حالة إصابته بأحد الأمراض المعدية فلابد من عزله مؤقتا في غرفته وتقليل اختلاطه بالآخرين من أجل حمايتهم وتقليل فرص انتقال العدوى لشخص آخر

في حالة وجود أي حيوانات أليفة في المنزل فلابد من توفير عناية خاصة لهم، والتأكد من نظافتهم وتوفير التطعيمات اللازمة لهم فى المواعيد المحددة، كما أنه لابد من تخصيص أدوات خاصة بهم من أجل الاستحمام وأيضا من أجل تناول الطعام.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ما هي أسباب الصداع الناتج عن الجفاف؟.. قلة شرب الماء أبرزها
التالى علاج الصداع الناتج عن الجفاف.. خيارات علاجية متعددة اعرفها