نافذة على العالم

محافظات : ختام مهرجان دمنهور الدولى لكاريكاتير المرأة بالبحيرة اليوم

الخميس 7 مارس 2024 01:20 صباحاً

تختتم اليوم فاعليات مهرجان دمنهور الدولى الأول لكاريكاتير المرأة بقصر ثقافة دمنهور، حيث يضم المهرجان معرضا مميزا للرسوم الكاريكاتيرية الخاصة بالمرأة والتى تعرض فى معرض عام لأول مرة، لعدد من رواد فن الكاريكاتير المصرى وهم جوان سِنتيس، على رفقى، صاروخان، رخا، زهدى العدوى، طوغان، جورج البهجورى، مصطفى حسين وغيرهم.

كما يضم المعرض مجموعة من الرسوم الكاريكاتيرية التى تناقش قضايا المرأة وعدد من البورتريهات الكاريكاتيرية للرائدة الصحفية منيرة ثابت شخصية المهرجان، بريشة أكثر من 100رسام من 35 دولة عربية وأجنبية إلى جانب مجموعة من الرسامين المصريين.

ويضم المهرجان أيضا نتاج الورش المجانية لتعليم مبادئ فن الكاريكاتير والمرج خيط، التى نظمتها مبادرة الكاريكاتير للجميع التابعة لمؤسسة عبدالله الصاوى للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصرى، ضمن أنشطة بمكتبة مصر العامة بدمنهور، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور، ومركز تنمية المواهب بأوبرا دمنهور.

من جانبها أكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة على أهمية المهرجان لاقامة جسور ثقافية بين رسومات الكاريكاتير للمصريات والعرب، والأجانب من دول مختلفة بخلاف تشجيع التفاعل الثقافى، وتعظيم مردوده على الابداع فى مجال الكاريكاتير.

فيما أكد عبد الله الصاوى رئيس مهرجان دمنهور الدولى الأول للكاريكاتير، أن هذا المهرجان يقام تحت شعار "بالكاريكاتير عبرى.. هتقدري" وتنظمه مؤسسة عبدالله الصاوى للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصرى، بالتنسيق مع محافظة البحيرة، وبدعم من معهد جوته "برنامج خارج حدود العاصمة"، بالتعاون مع مكتبة مصر العامة بدمنهور، مشيرا إلى أنه وقع اختيار اللجنة العليا للمهرجان، على الكاتبة الصحفية منيرة ثابت - عميدة الصحفيات المصريات، لتكون شخصية المهرجان، ودولة فرنسا لتكون ضيف شرف المهرجان فى دورته الأولى، كما تم اختيار شخصية بنت البلد، أحد أهم وأشهر الشخصيات الكاريكاتيرية لرسام الكاريكاتير المصرى الراحل: محمد عبدالمنعم رخا لتكون تيمة المهرجان.

 

المصدر : محافظات : ختام مهرجان دمنهور الدولى لكاريكاتير المرأة بالبحيرة اليوم