نافذة على العالم

إقتصاد : بعد انتعاشها منذ انطلاق موسم الصيف.. هل توقف التوترات الجيوسياسة فورة الأسهم؟

الثلاثاء 30 يوليو 2024 10:39 صباحاً

نافذة على العالم - دبي - خاص مباشر: من المرجّح أن يسيطر على أداء الأسواق العربية والعالمية التباين خلال الجلسات المتبقية من الأسبوع الجاري مع ترقب المستثمرين نتائج قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة، إلى جانب انتظارهم الإفصاح عن المزيد من نتائج الأعمال الخاصة بالشركات المدرجة الكبرى على الرغم من انتعاشها منذ نهاية النصف الأول من العام الجاري وتحديداً مع بدء موسم الصيف، ليأتي ذلك متزامناً مع تزايد مخاوف اتساع الصراع بالشرق الأوسط بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسة الخاصة بإسرائيل في لبنان.

وعلى مستوى الأسواق العالمية وبنهاية تعاملات أمس الاثنين، سيطر الحذر على تداولات أسواق المال الأمريكية "وول ستريت" حيث تراجع مؤشر داو جونز الصناعي 0.25%، وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 0.02%، كما تراجع مؤشر ناسداك المجمع 0.05% ليأتي ذلك وسط انتظار نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي ينطلق اليوم الثلاثاء.

وتراجعت الأسهم الأوروبية أغلق مؤشر ستوكس 600 منخفضاً بنسبة 0.18% بعدما بدأت مرتفعة بدعم من قطاع النفط العالمي، فيما تعافى مؤشر نيكاي الياباني، من أدنى مستوى في ثلاثة أشهر الذي سجله في الجلسة السابقة مغلقاً على ارتفاع 2.13% عند 38468.63 نقطة؛ وذلك بدعم من تحسن معنويات المستثمرين.

وعربياً، تجاهلت أغلب أسواق المال تداعيات الصراع المحتدم بين إسرائيل وحزب الله حيث قفز مؤشر سوق دبي المالي لأعلى مستوياته في 5 أشهر وارتفع مؤشر فوتسي أبوظبي لأعلى مستوياته في 4 أشهر، وزاد  مؤشر بورصة الكويت الأول لأعلى مستوياته في أكثر من شهرين.

وفي مصر، تباين أداء مؤشرات البورصة بنهاية تعاملات الاثنين حيث ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "السبعيني" للجلسة العاشرة على التوالي فيما تراجع المؤشر الثلاثيني للجلسة الثالثة على التوالي. وأما في السعودية، تراجع مؤشر السوق الرئيسية بنسبة 0.4.%

ومنذ بداية موسم الصيف وتحديداً منذ نهاية النصف الأول من العام الجاري، شهدت أسواق الأسهم بمنطقة الشرق الأوسط انتعاشاً وارتفع مؤشر مورجان ستانلي المجمع لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 3.6% انعاشاً مع التفاؤل بشأن موسم الأرباح الفصلية الحالي والتقييمات الأرخص في إغراء المشترين، بحسب تقرير أعدته وكالة "بلومبرج" عن تلك الفترة.

بدوره، أكد إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج، أن تأثير تلك الأحداث الجيوسياسية التي تتصاعد بالمنطقة من حين إلى آخر ستستوعبها أسواق المال بالمنطقة والتي من المرجّح أن تستكمل فورتها في الأسابيع الأولى من أغسطس القادم بعد أن بدأت علامات التحسن على مؤشرات أغلبها وفي مقدمتها الإمارات والسعودية خلال تعاملات شهر يوليو بأكملها.

من جانبه، أوضح إبراهيم الفيلكاوي، المستشار الاقتصادي بالأسواق المالية، أن أسواق المال الخليجية من المتوقع أن تستكمل تقدمها وسط الإفصاح عن نتائج أعمال مرنة وتوقعات بزيادة بعض التوزيعات نصف السنوية على المساهمين ليأتي ذلك وسط تقييمات أرخص من ذي قبل.

وأشار إلى أن هناك بعض المخاوف بالأسواق من التصاعد الإقليمي للأحداث في لبنان وعدم الهدوء التام بفلسطين، لافتاً إلى أن مسار أكبر سوق بالمنطقة وهو السوق السعودي سيظل مساره معلقاً باتجاه أسعار النفط ومسار أسعار الفائدة. ومؤخراً، تراجعت أسعار النفط عن أعلى مستوياتها السنوية وسط تخفيض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو في السعودية، أكبر اقتصاد بالمنطقة.

كما رجّحت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال، أن تتلاشى أسواق المال بالمنطقة تداعيات الأحداث الجيوساسية الحالية وتتجه لاستكمال الصعود بعد فقدانها الكثير من المكاسب منذ انتهاء أزمة جائحة كورونا بسبب خطط التحفيز التي انتهجتها حكومات تلك الدول وتنوع الطروحات الأولية وتحفيز الاستثمار والتمويل ومساعدة الشركات المقيدة على خفض تكاليف التشغيل.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

بالأرقام.. كيف تطورت أسعار الذهب في الإمارات خلال 2023؟

"أبوظبي للاستثمار" يدرس ضخ مليار يورو في مشروع لـ"نستله"

126.4 مليون درهم أرباح "سكون للتأمين" في النصف الأول من 2024

تحالف يضم "أدنوك" يوقع اتفاقية لإنشاء مجمع إنتاج بولي أوليفين في الصين

مبيعات عقارات دبي تنمو 60% منذ بداية 2023

الإمارات السابعة عالمياً في جاهزية التنقل الكهربائي

المصدر : إقتصاد : بعد انتعاشها منذ انطلاق موسم الصيف.. هل توقف التوترات الجيوسياسة فورة الأسهم؟

أخبار متعلقة :