نافذة على العالم

إقتصاد : ارتفاع الذهب عالمياً وسط ضعف الدولار وترقب بيانات التضخم الأمريكي

الأربعاء 10 يناير 2024 02:21 مساءً

نهى مكرم- مباشر- ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، مدعوماً بضعف الدولار قبيل بيانات التضخم الحاسمة، ما قد يعطي مزيداً من الأدلة بشأن ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة العام الجاري.

وصعد السعر الفوري للذهب بنسبة 0.3% إلى 2,035.23 دولار للأوقية، الساعة 09:29 بتوقيت جرينتش، كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكية بواقع 0.4% إلى 2,041.40 دولار للأوقية.

قال هان تان، كبير محللي السوق لدى "إكزينتي جروب"، إنه إذا تجاوزت بيانات أسعار المستهلكين التوقعات، فربما تجبر الفيدرالي على تأجيل تحويل مسار السياسة النقدية، ما من شأنه أن يدفع المعدن الأصفر للتخلي عن المزيد من مكاسبه التي حققها بالربع الأخير من 2023.

ومع ذلك، أضاف تان أن المزيد من الأدلة على تراجع التضخم الأمريكي قد يدفع السعر الفوري للذهب بالقرب من 2,100 دولار على المدى القريب.

وتراجع مؤشر الدولار بنحو 0.2% أمام سلة من العملات، ما يجعل المعدن الأصفر أكثر جاذبية بالنسبة لحاملي العملات الأجنبية.

ويتحول تركيز المستثمرين إلى بيانات تضخم المنتجين والمستهلكين المقرر صدورها غداً الخميس، حيث يُتوقع أن تظهر ارتفاع التضخم العام بنسبة 0.2% في ديسمبر/كانون الأول و3.2% على أساس سنوي.

وكشف تقرير جديد للبنك الفيدرالي في نيو يورك أن المستهلكين يتوقعون تراجعاً في التضخم، في حين عكست ميشيل بومان عضو لجنة المحافظين بالاحتياطي الفيدرالي نظرتها المتشددة لفترة طويلة، إذ قالت إن السياسة النقدية الأمريكية متشددة بما يكفي الآن.

وتتوقع الأسواق حالياً بنجو 66% إزاء خفض أسعار الفائدة في مارس/آذار، بحسب أداة "فيدووتش" الصادرة عن "سي إم إي".

وقال وانج تاو، محلل فني لدى "رويترز"، إن السعر الفوري للذهب ربما يختبر مرة أخرى مستوى دعم عند 2,016 دولار للأوقية، وأي تراجع دون ذلك المستوى قد يفتح الطريق أمام مستوى 2,006 دولار.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع السعر الفوري للفضة بنسبة 0.4% إلى 23.07 دولار للأوقية، في حين ارتفع البلاتين بواقع 0.6% إلى 936.11 دولار.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

تراجع الذهب عالميًا في نهاية تعاملات الثلاثاء

"مورجان ستانلي" يغير نظرته للدولار من إيجابية لمحايدة

بعد وصوله لمستويات قياسية.. ماذا نعرف عن الدين الحكومي الأمريكي؟

 

 

 

 

 

المصدر : إقتصاد : ارتفاع الذهب عالمياً وسط ضعف الدولار وترقب بيانات التضخم الأمريكي

أخبار متعلقة :