نافذة على العالم

إقتصاد : الصين أكبر اقتصاد بالعالم مطلع 2037 وبريطانيا الأفضل أداءً بـ2028

الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 04:51 مساءً

 

نهى مكرم- مباشر- أفاد تقرير حديث لوكالة "بلومبرج" بأن المملكة المتحدة ستكون أفضل الاقتصادات أداءً في أوروبا خلال الخمسة عشر عاماً المقبلة، لتضيق الفجوة بينها وبين الاقتصاد الألماني وتواصل تفوقها على فرنسا، بحسب أحدث التوقعات طويلة الأجل.

ويتوقع مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال  البريطاني أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة سيتراوح بين 1.6% و1.8% خلال الفترة حتى 2028، ما سيساعدها في استعادة وضعها كسادس أكبر اقتصاد في العالم.

وأفاد التقرير أن المملكة المتحدة ستتعافى من ضعف اقتصادي دام لسنوات والذي عُرف بـ "بريكست" وسلسلة من الصدمات بما في ذلك الجائحة وقفزة التضخم.

وجدير بالذكر أن ضعف نمو الإنتاجية أعاق الاقتصاد البريطاني منذ الأزمة المالية مع مشكلات وفرة العمالة التي ظهرت في السنوات الأخيرة، ما دفع بنك إنجلترا لنظرة أكثر تشاؤماً بشأن توقعات النمو البريطاني في السنوات المقبلة.

وبحسب تصنيفات الاقتصاد العالمي لمركز أبحاث الاقتصاد والأعمال، يُتوقع نمو المملكة المتحدة بوتيرة أسرع من الاقتصادات الأرعبة الكبار في منطقة اليورو وهم فرنسا وألمانيا وإيطاليا إسبانيا. ولكنها ليست بسرعة وتيرة نمو الاقتصاد الأمريكي.

قال بوشبون سينج، كبير الاقتصاديين لدى مركز أبحاث ااقتصاد والأعمال، إن أساسيات الاقتصاد البريطاني لا تزال قوية للغاية في ظل استمرار مكانة لندن كمركز خدمات مالية واستشارات، جنباً إلى جنب مع القوة الأوسع نطاقاً لقطاع الخدمات عبر المملكة المتحدة، ما يعزز النمو البريطاني.

ويتوقع مركز الاستشارات الاقتصادية تفوق الصين على الولايات المتحدة كأكبر اقتصاد في العالم مطلع عام 2037 مع تضاعف الناتج المحلي الإجمالي العالمي مدفوعاً بلحاق الاقتصادات النامية بركب نظيراتها المتقدمة.

بينما يرجح المركز خروج إيطاليا من تصنيف أكبر 10 اقتصادات بالعالم مطلع عام 2038، ليحل محلها كوريا الجنوبية. وسيتراجع تصنيف الولايات المتحدة وألمانيا، في حين ستكون الهند والبرازيل ضمن أكبر 10 اقتصادات في العالم.

وأضاف سينج أن أداء فرنسا سيكون دون المملكة المتحدة بسبب قطاعها العام الضخم وارتفاع مستويات الضريبة، فيما سيتباطأ قطاع التصنيع الألماني، ما سيساعد بريطاني على تضييق الفجوة.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

أرقام قلبت موازين الأسواق المالية العالمية خلال 2023

استبعاد خفض الفائدة البريطانية قريباً مع استمرار ضيق سوق العمل

الركود البريطاني يلوح في الأفق مع انكماش الاقتصاد بالربع الثالث

المصدر : إقتصاد : الصين أكبر اقتصاد بالعالم مطلع 2037 وبريطانيا الأفضل أداءً بـ2028

أخبار متعلقة :