نافذة على العالم

إقتصاد : فتح باب التقديم لحج الجمعيات حتى 30 نوفمبر الجاري.. تعرف على الشروط

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 01:10 مساءً

القاهرة - مباشر: قال الدكتور أيمن عبدالموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي والمشرف على حج الجمعيات، إن وزارة التضامن الاجتماعي هي المسؤولة عن حج الجمعيات الأهلية من خلال المؤسسة القومية لتيسير الحج التي ترأسها الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية على قناة المحور، أن الإعداد تم مبكراً لموسم الحج بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والسياحة، وبدأ التقديم من أمس الثلاثاء حتى يوم الخميس 30 نوفمبر، ويُشترط في المتقدم، أن يكون مشتركاً في إحدى الجمعيات الأهلية بغض النظر عن تاريخ اشتراكه وبغض النظر عن نوع العضوية سواءً كان عضواً عاملاً أو منتسباً، وأن يكون كامل الأهلية ومصري الجنسية، وأن تكون الجمعية مُسجلة قبل أول نوفمبر 2023، وأن تكون بطاقة الرقم القومي للمتقدم سارية لمدة لا تقل عن عام، والالتزام بالاشتراطات الصحية التي وضعتها وزارة الصحة هذا العام.

وتتعلق الشروط الصحية بوجود فئات مرضية لن تقدر على الحج مثل مرضى الفشل الكلوي الذين تقتضي حالاتهم إجراء عمليات غسيل كلوي ومرضى الكبد وتليف الرئة والقلب والأورام والسمنة المفرطة والزهايمر والسيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة.

وأوضح أن هذه الاشتراطات تعد معايير تم وضعها بالتنسيق مع السلطات السعودية، كما اشترطت المملكة أن يكون القادم حاصلاً على تطعيم اللقاح الرباعي وجرعة تنشيطية من لقاحات كورونا.

وأشار إلى أن التقدم لأداء فريضة الحج يكون عن طريق الجمعية الأهلية أو التقديم أونلاين عبر البوابة الموحدة للحج، ويتم قبول الطلبات بعد مراجعتها من وزارة التضامن الاجتماعي، وقد تم تخصيص خط ساخن من قِبل الوزارة لتلقي أي استفسارات تتعلق بالتقديم على رقم "37619909".

وأضاف، أن هناك بعض الضوابط التي تم إلغاؤها، حيث كان يُشترط أن يكون هناك محرم شرعي للسيدات دون سن 45 عاماً، وتم إلغاء هذا الشرط هذا العام، والاكتفاء بالصحبة الآمنة من خلال الجهة المنظمة، كما تم إلغاء الشرط الخاص بوجود مرافق لكبار السن فوق الـ70 عاماً؛ لأن المعيار في هذا الأمر هو تخطي الكشف الطبي.

وفيما يتعلق بالأسعار، أوضح أن هناك 3 مستويات للحج لتلبية رغبات كافة المواطنين، مستوى 5 نجوم يطل على ساحة الحرم، والمستوى الاقتصادي "أ"، والمستوى الاقتصادي "ب"، وكلاهما في فنادق عالية الجودة بالمنطقة المركزية، منوهاً أن الوزارة ستنتهي من وضع تصور كامل للأسعار في شهر ديسمبر القادم بعد الانتهاء من كافة التعاقدات بالمملكة العربية السعودية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

للراغبين بالحج.. إليك الأسعار وشروط الحجز لأداء الفريضة لعام 2023

مطروح ترفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة السيول

أرباح مصر للفنادق تقفز إلى 820 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي

أرباح "دانة غاز" الإماراتية تتراجع 22% خلال 9 أشهر

التكنولوجيا المالية "fintech".. ثورة في الاقتصاد العالمي

سعر الذهب اليوم في مصر بالتعاملات المسائية.. عودة للارتفاع

"الجزار" يُتابع سير العمل بمشروعات "سكن كل المصريين" بمدينة العاشر من رمضان

المصدر : إقتصاد : فتح باب التقديم لحج الجمعيات حتى 30 نوفمبر الجاري.. تعرف على الشروط

أخبار متعلقة :