نافذة على العالم

إقتصاد : الذهب يقترب من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع

الخميس 9 نوفمبر 2023 01:10 مساءً

 

مباشر- اقتربت أسعار الذهب من أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع، اليوم الخميس، مع تباطؤ الطلب على الملاذ الآمن الذي أثاره صراع الشرق الأوسط، في حين يترقب المستثمرون تصريحات جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، بحثاً عن مزيد من التوضيح بشأن مسار أسعار الفائدة.

واستقر السعر الفوري للذهب عند 1,948.94 دولار للأوقية، الساعة 07:58 بتوقيت جرينتش، بعد تسجيله أدنى مستوياته منذ التاسع عشر من أكتوبر/تشرين الثاني الأربعاء، فيما تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 0.2% إلى 1,954.390.

وقال ياب جون رونج، استراتيجي الأسواق لدى "آي جي"، إنه عقب الارتفاع القوي في الذهب، يبدو أنه من المرجح تصفية المراكز الصاعدة في وقت لاحق من الأسبوع، بينما أبقت بيئة المخاطر على تدفقات الملاذ الآمن.

وارتفعت أسعار الذهب أعلى مستوى 2,000 دولار الرئيسي الأسبوع الماضي بعد أن رفع  تصاعد التوترات في الشرق الأوسط الطلب على النفط.

وحافظ مجموعة من مسؤولي الفيدرالي، أمس الثلاثاء، على لهجة متوازنة بشأن قرار البنك المركزي المقبل، ولكنهم أشاروا إلى انه سيركز أكثر على البيانات الاقتصادية وتأثير ارتفاع عائدات السندات طوية الأجل.

ولم يعلق باول على توقعات السياسة النقدية أو الاقتصادية خلال تصريحاته بالمؤتمر الذي عقده أمس الأربعاء.

وقال مات سيمبسون، كبير محللي السوق لدى "سيتي إندكس"، إن رئيس الفيدرالي سيسعى علىالأرجح للإبقاء على "البقاء على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وأشار سيمبسون إلى إمكانية إعادة اختبار  الذهب مستوى 2,000  دولار وتجاوزه، ولكن ليس في الوقت الراهن.

وتشير العقود الآجلة إلى احتمالية بنسبة 14% حيال رفع الفائدة مرة أخرى في يناير/كانون الثاني، فيما تتحسب بنسبة 18% لخفض الفائدة في مارس/آذار، بحسب أداة "فيد ووتش" الصادرة عن "سي إم إي".

ويُشار إلى أن خفض أسعار الفائدة يعزز جاذبية المعدن الأصفر.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، تراجع السعر الفوري للفضة بنسبة 0.3% إلى 22.45 دولار للأوقية، فيما تراجع البلاتين بنسبة 0.4% إلى 869.60 دولار.  

 

 

 

المصدر : إقتصاد : الذهب يقترب من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع

أخبار متعلقة :