نافذة على العالم

كأس العلا للهجن تجربة اجتماعية فريدة من نوعها تستحق المشاهدة

ستنطلق فعاليات بطولة كأس العلا للهجن في الرابع عشر من شهر مارس الحالي وتمتد حتى السابع عشر من نفس الشهر، وستجسد هذه النسخة تجربة اجتماعية تستحق الحضور والمشاهدة، حيث تضم عدد من الفعاليات المميزة والأنشطة الرائعة التي تناسب الحضور العائلي وتخلد الذكريات الجميلة بين المتابعين.

جاء ذلك عقب إعلان الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالشراكة مع الاتحاد السعودي لرياضة الهجن لإقامة بطولة كأس العلا؛ ليكون تتويجًا لموسم سباقات الهجن في المملكة العربية السعودية، وخصص مبلغ تجاوز الـ 80 مليون ريال سعودي كجوائز ومكافآت للمشاركين في الكأس، ومن المرجح أن ينجذب أعداد كبيرة من الحضور لمتابعة أحداث كأس العلا للهجن، ليس فقط للمشاركة في الفعاليات والأنشطة المتنوعة، بل لمتابعة أحداث البطولة والمراهنة على أحداثها من خلال المواقع الإلكترونية اون لاين التي تقدم مراهنات على الأحداث الرياضية اون لاين، من ضمنها مراهنة سباق الهجن باحتمالات فوز عالية وبمكافآت مالية ضخمة.

جدول كأس العلا للهجن

ينطلق سباق كأس العلا للهجن ويمتد لأربع أيام مليئة بالمتعة والتشويق، حيث سيشارك في البطولة 40 من أفضل هجن السباقات في المملكة السعودية للتنافس فيما بينهم للفوز بالجائزة الأكبر في تاريخ سباقات الهجن في المنطقة، كما أن كل يوم في السباق سيكون حافلًا بالفعاليات والأنشطة المتنوعة، ناهيك عن تنوع السباقات التي سيتم فيها اختبار سرعة وقدرة كل هجن على التحمل، وسيتم تقسيم الفعاليات والسباقات وفقًا للجدول التالي:

اليوم الأول

سيكون اليوم الأول عبارة عن سباق ماراثون، يتسابق به راكبو الهجن في 6 جولات مسافتهم نحو 4 كيلومتر، علمًا بأن راكبو الهجن في اليوم الأول هم من البشر، ولكن بدءً من اليوم الثاني حتى أخر يوم في السباق، سيكون راكبو الهجن من الروبوتات الآلية.

اليوم الثاني

سيضم اليوم الثاني للسباق متميزًا حيث سيشهد سباقًا للتراث يمتد لمسافة 4 كيلومتر، وسباق لوايا تمتد لخمسة كيلو متر، وكل منهم سيقام على جولتين.

اليوم الثالث

سيشهد اليوم الثالث سباق تراثي مميز يمتد لمسافة 6 كيلومتر، وسباق ثنايا يمتد لمسافة 8 كيلومتر، وكل سباق سينطلق على مدار جولتين.

اليوم الرابع

سيكون اليوم الرابع هو ذروة السباقات، حيث سيشارك فيه اثنان من سباقات النخبة، وهم: هيل وثنايا على مسافة 8 كيلومتر، إضافة لجولة واحدة للتنافس على أكبر جائزة مالية تقدر قيمتها بـ 7.5 مليون ريال سعودي لكل جولة للفائز بالمرتبة الأولى.

فعاليات وأنشطة مميزة

سيشهد سباق الهجن فعاليات اجتماعية متميز تناسب جميع الفئات السنية والعوائل الحاضرة؛ لتضفي عليهم أجواء ً من المتعة والإثارة وتخلد ذكرياتهم، ومن ضمن هذه الفعاليات والأنشطة، ما يلي:

أنشطة عائلية

سيتضمن المهرجان الكبير عروضًا مميزة متعلقة بالهجن تناسب جميع الفئات السنية الحاضرة في الميدان، منها: عقد ورش للحرف اليدوية لصناعة كل ما يتعلق بالهجن، وعروض فيديو متعلقة بالهجن في مناطق الفيديو بزاوية مشاهدة 360 درجة، للتعرف على كافة الحقائق المذهلة عن الهجن.

قرية تراثية

صممت قرية تراثية خصيصًا على جوانب مسار السباق للزائرين على امتداد مساحات كبيرة من أجل المتعة والإستراخاء والترفيه، وتضم عدد من المطاعم وأكشاك الطعام، والمحال التجارية التي تقدم منتجات تراثية، ومقاعد قريبة من المدرجات لتمنح المشاهدين أوقات مميزة.  

فعاليات موسيقية

سيضم كأس العلا مجموعة رائعة من الفعاليات الموسيقية والأمسيات، تضم شعراء وفنانين سيعرضون مواهبهم، إضافة إلى الدي الجي SHARK الذي سيوقظ مشاعر الحضور بألحان مميزة وهادئة ورومانسية في الرابع والخامس عشر من شهر مارس، بدءً من الساعة الثامنة والنص حتى ساعات الليل المتأخرة. 

لماذا يعتبر كأس العلا للهجن هامًا؟

كأس العلا للهجن هو أكثر من كونه سباقًا للهجن، فهو تجربة اجتماعية تستحق الحضور والمشاهدة، مليئة بالفعاليات والعروض والأمسيات والحفلات المميزة، وتجسد العادات والتقاليد القديمة للآباء والأجداد القدامي في المملكة العربية السعودية من خلال عروض الأزياء والملابس والمشغولات اليدوية والحفلات الموسيقية الهادئة.

وبحسب ما صرح به رئيس القطاع السياحي في المملكة، فيليب جونز، قال أن كأس العلا للهجن أكثر من كونه حدث رياضي، أنه تجربة تعليمية وثقافية وموسيقية وفنية وترفيهية تمتد على مدار 4 أيام، وأشاد بهذه الرياضية واصفًا إياها بالرياضة العريقة التي تفتح آفاق جديد للسباقات والفعاليات والأمسيات والاحتفالات المصاحبة لها والتي تربط التقاليد القديمة بالحاضر الحديث.

ما الهدف من كأس العلا للهجن وتطويره؟

يهدف كأس العلا للهجن إلى صقل وتطوير وتنمية رياضة الهجن من جميع الجوانب، باعتبارها عنونًا لثقافة وإرث المملكة العربية السعودية وتجسيدًا لتقاليدها وعاداتها التي تربط الماضي بالحاضر، ناهيك عن إبراز الهجن لأصالة المملكة وتمثيلًا لطبيعتها الثقافية وبيئتها، إضافة إلى اعتبار الأحداث الرياضية هي أحداث لحظات العلا التي تضم معها كأس خادم الحرمين، وطواف السعودية، وسباق درب العلا، وغيرها الكثير من الفعاليات والأنشطة المميزة.

القنوات الناقلة لسباق العلا للهجن

سوف يتم نقل كافة فعاليات سباق العلا للهجن عبر الهواء مباشرة، وستبدأ فعاليات السباق يوميًا من الساعة الثانية ظهرًا حتى الساعة العاشرة مساءً، وسينطلق السباق في تمام الساعة الرابعة مساءً حتى الساعة السادسة مساءً، ويجب على الحضور إبراز تذاكر الدخول وبطاقة الهوية عند الوصول إلى مسار السباق، علمًا بأن جميع الفئات السنية مرحب بها للدخول بدءً من عمر 3 سنوات، كما ستتوفر أماكن مخصصة للسيارات مجانًا في المنتزه المجاور لأرضية العلا، وخدمة نقل الزائرين بالباصات ذهابًا وإيابًا. 

أخبار متعلقة :