نافذة على العالم

5 أسباب تدفعك للاهتمام بإعداد السيرة الذاتية بشكل احترافي

السيرة الذاتية مصطلح بدأ يلاحقك أينما ذهبت ؟ هل تخرجت حديثاً من الجامعة وبدأت تبحث عن وظيفة أحلامك، ولكنك تتفاجأ بأن معظم أو ربما تكون كل الوظائف التي تقدم اليها تطلب منك سيرتك الذاتية ؟

نعم عزيزي القارئ هذا هو الواقع، ولكن الأمر ليس بهذا القدر من التعقيد. فإعداد سيرة ذاتية خاصة بك أمر سهل، حيث هناك قواعد وأساسيات عامة تم وضعها من قبل خبراء التوظيف للسيرة الذاتية الاحترافية لابد من اتباعها لإعداد سيرة تليق بك.

ماهي السيرة الذاتية؟

تعتبر السيرة الذاتية هي ملخص بشكل رسمي لما تمتلكه من مؤهلاتك وخلفيتك العملية ومهاراتك وإنجازاتك. حيث تتكون معظم السير الذاتية من مجموعة من الأقسام وهي كالتالي: الملخص المهني والخبرات العملية والتعليم وقسم المهارات والجوائز وأي إنجازات أخرى أو تطوع يتوافق مع مسار حياتك المهنية وأهدافك.

حيث أن السيرة الذاتية تعتبر هي المنقذ الأول للقبول في وظيفة أحلامك، وبالمقابل فإن السيرة الذاتية لها دور كبير في مساعدة أصحاب العمل على أن يقوموا باتخاذ قرارات التوظيف وتساعدك في الحصول على مقابلتك الأولى. 

اذا دعنا نتعرف على أهمية السيرة الذاتية في حياتك المهنية ولماذا يجب التركيز على اعدادها بشكل ابداعي بعيداً عن الشكل التقليدي . 

أهمية السيرة الذاتية:

1. السيرة الذاتية تحدد مهاراتك وخبراتك، إن السيرة الذاتية ذات التنظيم الجيد تسلط الضوء بشكل واضح على ما تمتلكه من مهارات وخبرات وبالأخص الأكثر جاذبية لأصحاب العمل المحتملين.

حيث أن هذا يساعدهم بالتوصل الى أفضل مرشح من بين المتقدمين. ولكن تأكد بأنه من المهم أن تحدث مهاراتك وخبراتك.

 

2. السيرة الذاتية توضح قيمتك التي تقدمها لأصحاب العمل

عليك أن تنتبه بأن سيرتك الذاتية لا ينبغي أن تركز فقط على المهارات والخبرات التي تمتلكها فحسب، بل يجب أن تخبرهم وتقنعهم أيضًا بما سوف تقدمه أنت للشركة.

حيث تعكس السيرة الذاتية الجيدة تطلعاتك وإنجازاتك بطرق تتماشى مع أهداف الشركة التي تتقدم لها.

إذا كان بإمكانك استخدام ثلاثة أو أربعة إنجازات تحت كل وظيفة أو تجربة سابقة قمت بها. ولا تنسى بأن تستخدم الأرقام الدلالية والصحيحة في سيرتك الذاتية وعبارات مثل زيادة الأرباح أو تقليل الخسائر بنسبة 10 ٪ ، أو مثلا زيادة متابعين السوشيال ميديا بمقدار2000 متابع ، أو زيادة المبيعات بنسبة 15 ٪.

3. الاهتمام الأكبر بالسير الذاتية التي تكون مصحوبة برسائل تغطية شخصية، حيث يتم ارسالها إلى أصحاب العمل من أجل تحديد مدى أهليتك ومؤهلاتك للحصول على وظيفة. 

حيث يستخدم أصحاب العمل السير الذاتية من أجل اكتساب فهم أعمق للمهارات التي يمتلكها المرشح ونقاط قوته وخبراته دون غيره من المنافسين. لا تنسى بأن سيرتك الذاتية هي نقطة اتصالك الأولى مع صاحب العمل وتحدد الخطوات اللاحقة مثل المقابلة الأولى والمقابلة الثانية والفرز المسبق والإعداد.

4. من المعروف بأن الانطباعات الأولى مهمة، فإذا كنت تريد إقناع صاحب العمل بأنك الشخص المؤهل ليثق بك كموظف في شركته، لذلك عليك بالاهتمام بالشكل الأولي والانطباع الأول الذي سيتم اتخاذه عن سيرتك الذاتية.

5. السيرة الذاتية هي دليل مكتوب على صورتك المهنية التي لديها القدرة على الحصول على وظيفة أحلامك. في بعض الأحيان ، يمكن أن تكون السيرة الذاتية الجيدة هي فرصتك الوحيدة للحصول على ملاحظة من قبل المجند.

الخاتمة:

الأن وبعد أن تعرفت على أهمية السيرة الذاتية لمستقبلك، وكيف أنها تعد بمثابة الخطوة الأولى في حياتك المهنية أصبح لابد من اتخاذ أولى خطواتك الصحيحة في التفكير بإعداد سيرتك الذاتية.

 كل ما عليك فعله هو اعداد سيرة ذاتية احترافية من واقع خبراتك العملية والعلمية، وما تمتلكه من مهارات وهوايات. وهناك الكثير من المواقع التي تساعدك في تسهيل المهمة عليك وانشاء سيرة ذاتية احترافية مهما كانت الوظيفة التي تحلم بها، والكثير من القوالب ذات التصميم الابداعي، بالإضافة الى دليل شامل حول الخطوات الصحيحة لإعداد السيرة . من أشهر هذه المواقع موقع cv in arabic الذي يتميز بالسير الاحترافية التي يعدها والتي لاقت استحسان الكثير من الأشخاص والذين تم قبولهم في الوظائف التي يقدمون إليها.

أخبار متعلقة :