نافذة على العالم

رياضة : فيصل أبوثنين نجم المنتخب السعودي الأسبق يؤكد لـ الشرق: مانشيني مدرب ذكي وواقعي

الاثنين 22 يناير 2024 11:43 مساءً

رياضة

0

23 يناير 2024 , 12:36ص

فيصل أبوثنين

حوار - عبد الناصر البار

خص فيصل أبوثنين نجم الهلال والمنتخب السعودي الأسبق الشرق بحوار خاص تحدث فيه عن الكثير من الامور التي تخص بطولة كأس آسيا بصفة عامة ومشاركة المنتخب السعودي في البطولة بصفة خاصة، ورد فيصل أبوثنين على كل الأطراف التي هاجمت المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني الذي أكد للمرة الثانية على التوالي ان المنتخب السعودي غير مرشح للفوز بلقب كأس آسيا 2023، بعد الفوز على منتخب قيرغيزستان، وقال بالنسبة لي مانشيني مدرب واقعي وذكي، وما قاله حقيقة لان المنتخب السعودي دخل البطولة القارية وهو غير مرشح، مشيرا إلى ان المدرب يحاول إبعاد اللاعبين عن الضغط.. وأضاف الإيطالي لا يعرف طبيعة وعقلية اللاعب السعودي وهو لا يزال يستكشف وهذا الخطأ يتحمله الاتحاد الذي عين المدرب متأخرا، وعن الاحتراف قال رفع عدد المحترفين الأجانب أضر بمستوى المنتخب، وحتى على مستوى الحراس نملك حارسا سعوديا وحيدا يلعب في الدوري السعودي أساسيا، وعن إيجابيات القرار قال من إيجابيات الاحتراف هي إحتكاك اللاعبين مع النجوم العالميين، وقال أطالب "الفيفا" بإعادة بطولة "كأس القارات" وتنظيمها في قطر.. كل هذا والعديد من الاشياء تجدونها في سطور هذا الحوار:

- ما هو تقييمك لمستوى المنتخب السعودي ؟

*المنتخب السعودي قدم اداء جيدا في اول مواجهتين وحقق الأهم وهو النقاط الثلاث والـتأهل للدور الثاني، ولكن كمستوى عام المنتخب لا يزال بعيدا عن المستوى المطلوب وهذا يعود للتغييرات الكثيرة التي حدثت على الأخضر السعودي برحيل المدرب رونار والتأخر في تعيين المدرب مانشيني، والاعتماد على لاعبين لا يلعبون في الدوري كل هذا أضر وألقى بضلاله على المنتخب السعودي في البطولة القارية.

-ما رأيك في تصريحات مانشيني وعدم ترشيحه للمنتخب؟

*تصريحات المدرب مانشيني فيها ذكاء كبير مع تعامل نفسي عال وتحد قوي مع لاعبيه لقلب توقعاته"، وانا أعتبر ه مدربا ذكيا وواقعيا ويعرف كيف يتعامل مع الوضع الحالي، وإذا تحدثنا عن الواقع نعم المنتخب السعودي دخل بطولة كاس آسيا 2023 وهو غير مرشح تماما للفوز باللقب لعدة اعتبارات منها ان المنتخب تحضيراته لم تكن جيدة، ومدرب جديد لا يعرف خبايا الكرة السعودية وهو لا يزال يستكشف اللاعبين ويتعرف على عقليتهم.

-نفهم من كلامك انك لا ترشح الأخضر؟

*نعم واقعيا وبالنظر للمستويات التي قدمتها بعض المنتخبات في الدور الأول أرى ان المنتخب السعودي من الصعب عليه المنافسة على لقب كأس آسيا، وهناك منتخبات عربية ظهرت بوجه مميز وقوي مثل المنتخب العراقي الذي فاز في اول مباراتين وتجاوز المنتخب الياباني المرشح الاول للكأس، وكذلك المنتخب الاردني الذي قدم هو الآخر مستويات جيدة وروحا قتالية عالية امام كوريا الجنوبية، وأرى ان هذا الرباعي قادر على الذهاب بعيدا، كما ان الأخضر يحتاج لبعض الاستقرار والهدوء في البطولة من اجل بلوغ أدوار متقدمة.

-هل اختيار المدرب مانشيني لم يكن موفقا؟

*لا لا ليس هذا ما أردت قوله..انا تمنيت خطوة تعيين المدرب مانشيني لقيادة المنتخب السعودي لو جاءت مباشرة بعد استقالة المدرب الفرنسي رونار الذي غادر الإدارة الفنية للمنتخب بعد المونديال، وذلك حتى يشرف على المنتخب مبكرا ويقوم بتجهيزه على أعلى مستوى، وما أردت التعقيب عليه هو ان خطوة تعيين مانشيني جاءت متأخرة ولكنها موفقة لانه مدرب كبير ولكنه يحتاج لوقت من اجل تحقيق النجاحات مع الاخضر.

-ما يحتاجه مانشيني للتأقلم أكثر وتحقيق النتائج ؟

*حتى وان كان مانشيني مدربا كبيرا فهو يحتاج لوقت كاف من اجل تحقيق الأهداف التي سطرها مع الاتحاد السعودي لانه جديد على البلد والمنطقة الخليجية التي لم يعمل فيها من قبل، وهو حاليا في مرحلة استكشاف للاعب السعودي ومعرفة عقليته وكيفية سير الدوري والمنافسة فيه وعلى إثر ذلك يمكنه إيجاد الحلول وتحقيق النتائج المطلوبة.

-المدرب تحدث عن نقص المنافسة بسبب الاحتراف ما رأيك ؟

*نعم هو محق في ذلك لان معظم اللاعبين الذين يتواجدون في قائمة المنتخب السعودي المشارك ببطولة كاس آسيا يعانون من نقص المنافسة لانهم لا يلعبون بانتظام مع أنديتهم، خاصة وان القانون يسمح بمشاركة 8 لاعبين محترفين، وحتى على مستوى الحراس هناك حارس سعودي وحيد يلعب في الدوري السعودي والبقية كلهم في الدكة، وهذا ما أثر على المستوى العام والمدرب بحاجة لمعسكرات أكثر من اجل منح فرصة للاعبين بالمشاركة وتعويض هذا النقص.

-هل أثر الاحتراف ورفع عدد الأجانب على المنتخب ؟

* بكل تأكيد الاحتراف ورفع عدد المحترفين الأجانب أضرا بمستوى المنتخب السعودي، ومثلما قلت لك حتى على مستوى الحراس نملك حارسا سعوديا وحيدا يلعب في الدوري.. ولو ان هناك إيجابيات أخرى لقرار رفع عدد المحترفين هو احتكاك اللاعبين مع النجوم العالميين، وهو ما ظهر بالفعل على مستويات بعض اللاعبين في المنتخب خلال اول مواجهتين ببطولة كاس آسيا.

-هل وفق الاتحاد السعودي في إدارة أزمة اللاعبين ؟

*بصراحة لم يوفق الاتحاد السعودي في إدارة ازمة اللاعبين، وكان من المفروض ان تحل المشكلة بطريقة أكثر احترافية.

-من ترشح للفوز باللقب ؟

*المستويات متقلبة لحد الساعة ولا يمكنك معرفة ما سيحدث مستقبلا ولكن أتوفع اليابان وكوريا الجنوبية بالنظر للاسماء والنجوم التي يمتلكها كل منتخب، كما ان العراق والأردن قادران على تقديم الافضل، ومثلما قلت لك السعودي يحتاج للاستقرار من اجل مواصلة المشوار والوصول لأدوار متقدمة، كما أستبعد المنتخب الأسترالي من المنافسة.

-رسالة توجهها للإعلام السعودي ؟

*بصراحة الإعلام السعودي ابتعد عن المهنية كثيرا ولم يعد مؤثرا ولا قويا مثلما كان من قبل، لان من يتصدر المشهد مشجعون وليسوا إعلاميين أو صحفيين، وللأسف فقدنا قوتنا في الوقت الذي تشهد فيه المملكة العربية السعودية تغييرات كبيرة وتطورات كثيرة خاصة على المستوى الرياضي، وأتمنى ان يتغير الحال وان يواكب إعلامنا الحدث والتطور الحاصل في البلد.

-كيف تقيم تنظيم كأس آسيا حتى الآن ؟

* ما نشاهده أكثر من رائع في دولة قطر، من تنظيم مميز ومثالي لكافة الفعاليات المصاحبة للمباريات، كما إقامة البطولة القارية على الملاعب المونديالية زادها جمالا وجعلها ناجحة بكل المقاييس، وانا شخصيا أطلب الفيفا بوضع قطر على رأس قائمة الدول التي تنظم البطولات المجمعة في اي وقت وان يعيدوا بطولة كأس القارات مجددا وان تنظم نسختها في الدوحة خلال السنوات المقبلة.

مساحة إعلانية

المصدر : رياضة : فيصل أبوثنين نجم المنتخب السعودي الأسبق يؤكد لـ الشرق: مانشيني مدرب ذكي وواقعي

أخبار متعلقة :