نافذة على العالم

الجزائر: نرفض المشاركة في أي نزاع ...واولوياتنا حماية رعايانا بالخارج

كشف "عبدالحميد عبداوي"، مدير الاتصال والإعلام بوزارة الخارجية الجزائرية، في تصريحات إعلامية، موقف بلاده من الحرب الواقعة الأن بين روسيا وأوكرانيا، حيث أكد أن "الدولة الجزائرية لها سياسة ترفض المشاركة في أي نزاع".

وأتهم "مدير الإعلام"، جهات لم يسمها بمحاولة "إقحام بلاده في الصراع"، مشددا على أن "أولوية الأولويات" لدى السلطات الجزائرية "هي حماية رعاياها في الخارج".

ويعد هذا أول موقف رسمي جزائري منذ بدء الحرب بين روسيا وأوكرانية، قبل 11 يوماً

وترتبط الجزائر بعلاقات سياسية وعسكرية استراتيجية مع روسيا تعززت منذ 2001، بعد توقيع البلدين على "اتفاقية التعاون الاستراتيجي".

كما ترتبط بمصالح اقتصادية كبيرة مع الاتحاد الأوروبي من خلال "اتفاق الشراكة الاقتصادية والتجارية" منذ النصف الثاني لتسعينيات القرن الماضي.

في السياق ذاته، قال مدير الاتصال والإعلام بوزارة الخارجية الجزائرية، في تصريحات صحفية، إن 1400 جزائري مقيمين في أوكرانيا تمكنوا من عبور الحدود نحو الدول المجاورة منذ بدء العملية العسكرية.

وعن عمليات إجلاء الرعايا، أنه تم إجلاء 76 شخصا معظمهم طلبة بالجامعات الأوكرانية، موضحا أن برمجة رحلات الإجلاء تتم "حسب طلب الرعايا".

وعن الجزائري طالبي محمد عبدالمنعم الذي لقي مصرعه في أوكرانيا، كشف عبداوي أن استمرار تدهور الأوضاع الأمنية في هذا البلد بسبب العملية العسكرية الروسية "حالت دون إعادة جثمان الشاب ودفنه ببلاده".

 

أخبار متعلقة :