نافذة على العالم

نافذة - تصفيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عامًا تنطلق غدًا السبت

الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:49 مساءً

نافذة على العالم - تم النشر في: 

20 سبتمبر 2024, 3:30 مساءً

تنطلق رحلة المنافسة من أجل التأهّل إلى نهائيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عامًا 2025 في الصين، اعتبارًا من يوم غد السبت 21 أيلول/ سبتمبر، بمشاركة 45 فريقًا في النسخة 42 من البطولة.

وتستمرّ منافسات التصفيات حتى 29 أيلول/ سبتمبر؛ حيث تقام مباريات المجموعات العشر "خمسة من أربعة منتخبات وخمسة من خمسة منتخبات" بنظام الدوري عبر التجمع.

ويتأهّل إلى النهائيات المنتخبات العشر الحاصلة على المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني، وينضم إليهم منتخب الصين المضيف بطل نسخة عام 1985؛ حيث تستضيف الصين البطولة للمرة الثانية بعد أول مرة في عام 2010.

تم استحداث مرحلة التصفيات لأول مرة في نسخة عام 1980 من البطولة، وتضم هذه النسخة 14 من أصل 16 فريقًا فازوا باللقب حتى الآن، وفي الطرف المقابل تأمل تسعة فرق في التأهل لأول مرة؛ وهي: بوتان، وغوام، وماكاو، والمالديف، ومنغوليا، وجزر شمال ماريانا، وفلسطين، وتيمور الشرقية، وتركمانستان.

تبدأ منافسات المجموعة الثانية يوم السبت في الساعة 3 عصرًا عندما تتقابل نيبال مع كمبوديا على ستاد جامعة فو جين في تايبيه الجديدة. وفي الساعة 7 مساءً تبدأ الصين تايبيه المضيفة رحلة البحث عن التأهل الحادي عشر والأول منذ عام 2018، بمقابلة البحرين، وصيفة نسخة عام 1986. في حين تنتظر أوزباكستان حاملة اللقب حتى يوم الاثنين 23 أيلول/ سبتمبر لاستهلال مشوار المنافسة عندما تتقابل مع كمبوديا عند الساعة 3 عصرًا.

في المجموعة الأولى تتقابل غوام مع بوتان، في المباراة الافتتاحية عند الساعة 4 عصرًا على ستاد لاش تراي في هاي فونغ، في حين يلتقي منتخب بنغلاديش خامس نسخة عام 1980 مع سوريا عند الساعة 7 مساءً. على أن يستهلّ منتخب فيتنام المضيف مشوار المنافسة يوم الاثنين أمام بوتان.

تقام مباريات المجموعة الخامسة على ستاد الجمهورية المركزي في دوشانبي؛ حيث تنطلق المنافسة من خلال لقاء ماليزيا الحاصلة على الوصافة ثلاث مرات من قبل، مع عُمان عند الساعة 5 مساءً. وتشهد الساعة 8 مساءً لقاء جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية الفائزة باللقب ثلاث مرات مع سريلانكا. في حين يخوض منتخب طاجيكستان المضيف مباراته الأولى أمام سريلانكا يوم الاثنين.

في المجموعة الرابعة تتقابل ماكاو مع أفغانستان في المباراة الافتتاحية عند الساعة 4 مساءً على ستاد مدينة الأمير سلطان الرياضية في أبها، في حين يتقابل منتخب فلسطين مع السعودية المضيفة بطلة أعوام 1986 و1992 و2018، عند الساعة 8 مساءً. على أن تخوض أستراليا مباراتها الأولى أمام أفغانستان يوم الاثنين.

في المجموعة الثالثة يتقابل منتخب الإمارات مع لبنان عند الساعة 5.30 مساءً على ستاد عبد الله الخليفة في الكويت، في حين يستهلّ منتخب الكويت المضيف مشواره بالمنافسة أمام جزر شمال ماريانا عند الساعة 8:30 مساء. على أن تكون المباراة الأولى لجمهورية كوريا حاملة الرقم القياسي في الفوز بلقب البطولة 12 مرة، مع الكويت يوم الاثنين.

تبدأ مباريات المجموعات الخمس المتبقية يوم الأحد 25 أيلول/ سبتمبر؛ حيث ستكون البداية من خلال المجموعة السادسة عندما يتقابل اليمن مع تيمور الشرقية عند الساعة 3 مساءً. أما إندونيسيا المضيفة، بطلة عام 1961، فسوف تلتقي مع المالديف عند الساعة 7.30 مساءً.

العراق، الذي وصل إلى نهائي النسخة الماضية عام 2023، والذي يمتلك خمسة ألقاب باسمه، وهو يفتتح منافسات المجموعة الثامنة عند الساعة 3.30 مساءً على ستاد مدينة بوريرام عندما يتقابل مع بروناي دار السلام. وفي الساعة 7.30 مساءً يبدأ منتخب تايلاند المضيف مشوار المنافسة بمقابلة الفلبين.

وتقام مباريات المجموعة السابعة على ستاد لاوس الوطني؛ حيث تلتقي في المباراة الأولى منغوليا مع الهند بطلة نسخة عام 1974 عند الساعة 4 مساءً، ثم تتقابل إيران الفائزة باللقب أربع مرات مع لاوس المضيفة عند الساعة 7 مساءً.

في المجموعة الأولى ستكون المباراة الأولى بين تركمانستان واليابان التي فازت باللقب في عام 2016 واحتلّت المركز الثاني في ست مناسبات، وذلك عند الساعة 3 عصرًا على ستاد دولين عمرزاكوف في بيشكيك، ثم تتقابل قرغيزستان المضيفة مع ميانمار الفائزة باللقب 7 مرات، عند الساعة 8 مساءً.

وتستضيف قطر مباريات المجموعة العاشرة؛ حيث يستهلّ الفريقُ مشوارَ المنافسة بمقابلة سنغافورة عند الساعة 8 مساءً على ستاد عبد الله بن خليفة في الدوحة. وفي ذات التوقيت يلتقي الأردن مع هونغ كونغ الصين على ستاد حمد الكبير في الدوحة.

المصدر : نافذة - تصفيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عامًا تنطلق غدًا السبت

أخبار متعلقة :