نافذة على العالم

أخبار العالم : لبنان: منشورات إسرائيلية تدعو السكان لإخلاء الجنوب

الاثنين 16 سبتمبر 2024 06:53 صباحاً

نافذة على العالم - مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي

22

16 سبتمبر 2024 , 07:00ص

❖ بيروت - حسين عبدالكريم

ألقت إسرائيل، امس، منشورات فوق منطقة الوزاني - جنوب لبنان، طالبة إخلاء المنطقة من السكان. وجاء في نصّ المنشور الذي ألقاه الجيش الإسرائيلي: «إلى جميع السكان والنازحين في منطقة مخيمات اللجوء، يُطلق حزب الله النيران من منطقتكم.. عليكم ترك منازلكم فوراً والتوجه شمال منطقة الخيام حتى الساعة الـ4 مساءً وعدم الرجوع إلى هذه المنطقة حتى نهاية الحرب». وأضاف: «من تواجد في هذه المنطقة بعد هذه الساعة، سيُعتبرُ عنصراً إرهابياً وستُستباح دماؤه». وختم المنشور قائلاً إن «الجيش الإسرائيلي سيعمل بقوة للتأكد من إخلاء المنطقة من السكان». لكن إذاعة جيش الإحتلال أشارت إلى أن إلقاء المنشورات فوق جنوب لبنان جاءت بمبادرة من اللواء 769، وأنّ “الجيش والمستوى السياسيّ لم يُوافقا على رمي المنشورات”.

إلى ذلك، تصاعدت وتيرة الاعمال الحربية في الجنوب وقصف حزب الله منطقة الجليل بعشرات الصواريخ فيما شن الجيش الإسرائيلي غارات على قرى وبلدات جنوبية، وقصفت المدفعية كفركلا والعديسة. وأشارت وسائل إعلام إسرائيليّة، صباح امس، إلى سقوط طائرة مُسيرة في مستوطنة المطلة الإسرائيلية المحاذية للحدود مع لبنان.

وأعلن حزب الله أنه قصف مقر كتائب المدرعات التابع للواء 188 في ثكنة «راوية» بعشرات صواريخ الكاتيوشا، رداً على ‌‌‌اعتداء الصرفند. فضلا عن قصف التجهيزات التجسسية في موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا بصاروخٍ موجه. وتزامن التصعيد في الجنوب، مع حركة دبلوماسية نشطة تمثلت باستئناف سفراء اللجنة الخماسية التي تضم قطر والسعودية ومصر وفرنسا وامريكا تحرّكاتهم من خلال اجتماع عُقد في قصر الصنوبر بضيافة السفير الفرنسي في لبنان هيرفي ماغرو، يأتي الاجتماع في سياق إعادة تحريك المسار الديبلوماسي بحثاً عن تسوية سياسية ورئاسية في لبنان، خصوصاً وسط معلومات تتحدث عن زيارة سيجريها المبعوث الفرنسي جان إيف لودريان إلى بيروت في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري لعقد لقاءات والبحث في إمكانية الوصول إلى تسوية قبل الانتخابات الأمريكية.

انعقاد اجتماع السفراء كان محدداً قبل فترة من خلال تركيزهم على ضرورة إعادة التحرك والبحث عن تقديم صيغ جديدة لتحريك المسار السياسي. وبحسب ما تضيف المصادر المتابعة فإن السفراء بحثوا في ما بينهم بسبل تحقيق اختراقات في جدار الأزمة السياسية وإمكانية الوصول إلى صيغة ملائمة لحلّ الأزمة الرئاسية، على أن يستكمل التنسيق فيما بينهم، بالإضافة إلى استكمال كل سفير لتحركاته في سبيل إيجاد قواسم مشتركة بين الأفرقاء.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار العالم : لبنان: منشورات إسرائيلية تدعو السكان لإخلاء الجنوب

أخبار متعلقة :