نافذة على العالم

أخبار العالم : هنية يكشف تفاصيل المفاوضات مع الاحتلال وحقيقة ما حدث

الأحد 10 مارس 2024 11:10 مساءً

عربي ودولي

62

10 مارس 2024 , 11:41م

إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس الأحد 10 مارس 2024

الدوحة - موقع الشرق

كشف إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس تفاصيل مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، محمّلاً الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية عدم التوصل لاتفاق رغم تحلي الحركة بإيجابية ومرونة كبيرتين.

وأكد هنية في كلمة، بحسب موقع الجزيرة نت، أن الاحتلال يتهرب من الاستحقاق المنطقي لموضوع تبادل الأسرى، قائلاً إن الاحتلال يريد البقاء في محور الشهداء ويقطع قطاع غزة نصفين.

وشدد على انفتاح حماس على التوصل لاتفاق يحقق مبادئ الحركة، مضيفاً "إذا تسلمنا موقفاً واضحاً بوقف العدوان وعودة النازحين، فسنبدي مرونة بشأن موضوع الأسرى"، مؤكداً تمسك الحركة باتفاق شامل على 3 مراحل متلازمة بضمانات دولية.

تزامن ما كشفه هنية عن موقف الحركة من المفاوضات مع ما نشرته صحيفة معاريف الإسرائيلية من أن ما يحاول جهاز الاستخبارات الخارجية (الموساد) ترويجه بشأن عدم اهتمام حركة حماس بشأن صفقة تبادل الأسرى غير صحيح.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني إسرائيلي رفيع قوله إن من يتعنّت في موضوع صفقة تبادل الأسرى مع حماس هو الجانب الإسرائيلي، وذلك في ظل تقارير تشير إلى خلافات بين المستويات السياسية والمهنية في الحكومة تسببت في تعثر المفاوضات.

محددات الاتفاق

كما كشف هنية عن أن حماس وضعت منذ بداية المسار التفاوضي 3 ضوابط من أجل التوصل لاتفاق، وقال إنها تتمثل في وقف النار وقطع الطريق على كل المخططات المشبوهة التي تستهدف غزة، مضيفاً أن "العدو لم يقدم أي التزام بعودة النازحين إلى مناطقهم التي خرجوا منها"، مبيناً أن الاحتلال يكتفي بالحديث عن عودة النازحين إلى مناطقهم بالتدريج من دون توضيح ما الذي يعنيه ذلك.

ونبّه هنية إلى أن الاحتلال لم يسترد أياً من أسراه "ولن يستردهم دون اتفاق رغم كل المجازر التي يرتكبها في غزة"، مؤكداً أن إسرائيل فشلت في كل مخططاتها في غزة، متابعاً: "أهلنا منغرزون في أرضهم رغم آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين"، مشيراً إلى أن العدوان الإسرائيلي "لن ينجح في تحقيق أهدافه بغزة في ظل الصمود الأسطوري لأبناء القطاع والشعب الفلسطيني"، لافتاً إلى أن حماس تحركت خلال الشهور الماضية على الجبهة الميدانية التي تقودها فصائل المقاومة، والثانية هي الجبهة السياسية.

البيت الداخلي الفلسطيني

وكشف هنية عن أن حماس تتابع ترتيبات الوضع الفلسطيني الداخلي، مؤكداً أن "حماس معنية أكثر من أي وقت مضى بوحدة شعبنا وإعادة بناء مكوناته"، متابعاً "قدمنا مقاربة سياسية لإنهاء الاحتلال الصهيوني في الضفة وغزة وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس"، مضيفاً "نريد ترتيب الأمور من خلال اتفاق على تشكيل حكومة توافق بمهمات محددة ولفترة مؤقتة لحين إجراء انتخابات".

وأشاد هنية بصمود الغزيين، وقال "سلام على غزة التي ترسم لوحة الحرية والشرف لفلسطين"، موجهاً التحية لكل جبهات المقاومة التي تساند معركة الشعب الفلسطيني وتساند المقاومة، متوعدا المحتل الإسرائيلي بأنه سيحاسب مهما طال الزمن أو قصر.

وأكد أن يوم السابع من أكتوبر الماضي مفصل تاريخي في عمر القضية الفلسطينية وتحوّل إستراتيجي في الصراع مع المحتل الإسرائيلي، مضيفاً أن هذه المعركة شكلت متغيراً عميقاً ومهماً على الصعيدين الإقليمي والدولي.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار العالم : هنية يكشف تفاصيل المفاوضات مع الاحتلال وحقيقة ما حدث

أخبار متعلقة :