نافذة على العالم

أخبار العالم : وفاة الكاتب الكبير يعقوب الشاروني "رائد أدب الأطفال"

الخميس 23 نوفمبر 2023 04:43 مساءً

وفاة الكاتب الكبير يعقوب الشاروني "رائد أدب الأطفال"

توفي الكاتب الكبير يعقوب الشاروني رائد أدب الأطفال، الخميس، بعد رحلة حافلة بالعطاء عن عمر ناهز 92 عاما.

وأعلن الكاتب المصري شريف الجيار عن وفاة الشاروني، وقال في منشور عبر "فيسبوك": "البقاء لله، رحل عن عالمنا الآن الأستاذ يعقوب الشاروني رائد أدب الأطفال، رحمه الله عليه رحمة واسعة".

وكتبت ابنته "هالة": "انتقل إلى الأمجاد السماوية والدي الحبيب الأستاذ يعقوب الشاروني رائد أدب الأطفال، وتقام صلاة الجنازة يوم السبت 25 نوفمبر الساعة 12 ظهرًا بكنيسة الشهيد العظيم مارجرجس، مطرانية الجيزة بشارع مراد، وتستقبل الأسرة العزاء يوم الأحد 26 نوفمبر".

ونعت نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، الكاتب الكبير يعقوب الشاروني.

وقالت وزيرة الثقافة: "فقد أدب الطفل في الوطن العربي أحد أبرز رواده، الشاروني كاتب مبدع أثرى المكتبة العربية بالمئات من الأعمال الأدبية الخاصة بالطفل، ليرحل تاركًا أثرًا سيبقى حاضرًا في وجدان كل مصري وعربي من خلال كتاباته الفريدة".

بلغ عدد الكتب التي كتبها للأطفال وتم نشرها أكثر من 400 كتاب، وحاز الكاتب الراحل على جوائز عدة في الكتابة للطفل منها جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة سوزان مبارك لأدب الأطفال عام 2001 في مجال التأليف عن كتابه «أجمل الحكايات الشعبية».

وفي عام 2002 فاز بجائزة «الآفاق الجديدة» من معرض بولونيا الدولي لكتب الأطفال بإيطاليا، وهي جائزة تمنح لكتاب واحد على مستوى قارات آسيا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وأستراليا.

 

المصدر : أخبار العالم : وفاة الكاتب الكبير يعقوب الشاروني "رائد أدب الأطفال"