نافذة على العالم

أخبار العالم : الاتحاد الأوروبي يسعى لكسب ود "مصر " ,,منح بالمليارات ومنتدى استثماري لدفع الاقتصاد المصري

الخميس 16 نوفمبر 2023 09:03 مساءً

الاتحاد الأوروبي يسعى لكسب ود "مصر " ,,منح بالمليارات ومنتدى استثماري لدفع الاقتصاد المصري

قالت وكالة "بلومبرغ" إن الاتحاد الأوروبي يسرع وتيرة جهوده لتعميق علاقاته مع مصر، ومساعدتها على التعامل مع التداعيات المتفاقمة في الصراع في قطاع غزة على حدودها.

وفقا للوكالة أفاد أشخاص مطلعون على الأمر بأن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تخطط لزيارة القاهرة قريبا من أجل دفع الجهود لدعم التنمية الاقتصادية في مصر وتخفيف تأثير الأزمة الجارية.

وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي يستكشف بالفعل شراكة في هذا الإطار، لكنه يسعى حاليا لتسريع هذه الخطوة نظرا للأهمية الاستراتيجية للقاهرة، والمخاوف بشأن زيادة تدفقات اللاجئين، بما في ذلك من الدول الإفريقية مثل السودان.

ونوهت بلومبرغ بأن دولا أعضاء في الاتحاد، بما في ذلك ألمانيا وفرنسا، تدعم المسعى الجاري في هذا الاتجاه، رغم أن الجدول الزمني والأرقام النهائية بشأنه لا تزال قيد التحضير، حسبما قال المطلعون الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المناقشات.

وسوف تشمل الخطة وفقا للوكالة 6 أولويات تغطي مجالات الاقتصاد، والاستثمارات، والهجرة، والأمن. فعلى الصعيد الاقتصادي، يسعى الاتحاد الأوروبي لاستكشاف خيارات مع الدول الأعضاء من أجل مساعدة مصر على معالجة عبء ديونها الثقيل. 

 من المقرر أن يقترح الاتحاد خطة استثمارية تهدف إلى ضخ 9 مليارات يورو (9.8 مليار دولار) في قطاعات مثل المبادرات الرقمية والطاقة والزراعة والنقل، يتخللها منتدى استثماري من المقرر أن يعقد في الربيع المقبل.

 

 

المصدر : أخبار العالم : الاتحاد الأوروبي يسعى لكسب ود "مصر " ,,منح بالمليارات ومنتدى استثماري لدفع الاقتصاد المصري