نافذة على العالم

أخبار العالم : مصر للطيران تدعم أسطولها بصفقة إيرباص قيمتها 3.2 مليار دولار "هل تكون انطلاقة جديدة؟"

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 04:23 مساءً

مصر للطيران تدعم أسطولها بصفقة إيرباص قيمتها 3.2 مليار دولار "هل تكون انطلاقة جديدة؟"

أعلنت مجموعة "إيرباص" الأوروبية المصنّعة للطائرات الثلاثاء أنها تلقّت طلبية من شركة "مصر للطيران" لشراء عشر طائرات من طراز "ايه 350-900"، في اليوم الثاني من معرض دبي للطيران.

وقالت إيرباص في بيان "سيُسافر عملاء مصر للطيران قريبًا إلى وجهات حول العالم على متن طائرات إيرباص A350-900 الجديدة، بعدما كشفت شركة الطيران عن طلبية لشراء 10 طائرات في معرض دبي للطيران".

واعتبر المدير التجاري لإيرباص كريستيان شيرر في مؤتمر صحافي خلال المعرض الذي يستمرّ حتى الجمعة، "إنها محطة مهمّة في شراكة طويلة وناجحة للغاية بين مصر للطيران وإيرباص وتاريخ يعود إلى أكثر من أربعة عقود".

وتبلغ قيمة الصفقة 3,2 مليارات دولار وفق أحدث قائمة أسعار نشرتها "إيرباص"، لكن نادرًا ما يتم تطبيقها بسبب تخفيضات تُمنح لشركات الطيران.

ومن المفترض أن تكون تلك الصفقة انطلاقة جديدة لشركة الطيران المصرية التي لابُد وأن تسعى لانتزاع مكانة لائقة لها في المنافسة الإقليمية والعالمية، بالتناسب مع تاريخها السابق.

لكن في المقابل فقد أعلنت بوينج الاثنين توقيع صفقة هائلة بقيمة 52 مليار دولار مع شركة "طيران الإمارات" لشراء 90 طائرة من نوع "777" وخمس طائرات من طراز "787 دريملاينر".

من جهتها، أعلنت شركة "فلاي دبي" الإماراتية للرحلات المنخفضة التكلفة توقيع صفقة بقيمة 11 مليار دولار لشراء 30 طائرة بوينج من طراز "787-9 دريملاينر"، التي ستصبح أولى طائراتها العريضة البدن.

 

المصدر : أخبار العالم : مصر للطيران تدعم أسطولها بصفقة إيرباص قيمتها 3.2 مليار دولار "هل تكون انطلاقة جديدة؟"