نافذة على العالم

أخبار العالم : نيويورك تايمز : اسرائيل تسعى سراً لتهجير سكان غزة إلى مصر .. مستغلة المعاناة الإنسانية

الاثنين 6 نوفمبر 2023 09:03 مساءً

نيويورك تايمز : اسرائيل تسعى سراً لتهجير سكان غزة إلى مصر .. مستغلة المعاناة الإنسانية

كشفت صحيفة " نيويورك تايمز " الأمريكية عن أن  إسرائيل لا تزال تواصل سعيها الحثيث من أجل تهجير سكان قطاع غزة إلى الأراضي المصرية .

وقالت الصحيفة أن الدبلوماسية الإسرائيلية تعمل في سرية تامة لإقناع عدداً من الدول الأوروبية بقبول الوساطة لدى مصر لقبول حل تهجير سكان قطاع غزة إلى مصر مستغلة الوضع الإنساني الصعب الذي يعيشه أهل القطاع بسبب الحرب 

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن جهود إسرائيلية حثيثة للعمل على تهجير الفلسطينين إلى الأراضي المصرية ولكن هذه المرة تجري تلك المساعي سراً بعيداً عن وسائل الإعلام تجنباً للصدام مع مصر التي رفضت هذا الاقتراح رسمياً في بداية أزمة غزة. 
وأشارت إلى أن الجهود الإسرائيلية تضع الأمور الآن في إطار إنساني وليس سياسي من أجل إقناع الأطراف الأوروبية خاصة وأنها وجدت إنفراجة ضئيلة من جانب مصر والتي بدأت في فتح معبر رفح لاستقبال المصابين من أبناء غزة. 

وأضافت إلى أن إسرائيل تسعى لحل مؤقت وهو تهجير بضعة آلاف من سكان القطاع إلى مصر ثم إكمال العملية على مراحل حتى تواجه مرة أخرى بالرفض الرسمي والشعبي من الجانب المصري. 

واختتمت بأن المساعي الاسرائيلي قد تجد رفضاً من الفلسطينين أنفسهم والذين يؤكدون على أن ما يحدث يشبه نكبة 1948 والتي انتهت بتهجير 700000 فلسطيني من أراضيهم ولم يعودوا. 

ومن الجدير ذكره أن قطاع غزة يكتظ بأكثر من مليوني فلسطيني ويقع في الجنوب الغربي من الأراضي الفلسطينية ويشترك مع مصر في الحدود الشرقية الشمالية بطول يصل إلى 14 كيلو متر.

المصدر : أخبار العالم : نيويورك تايمز : اسرائيل تسعى سراً لتهجير سكان غزة إلى مصر .. مستغلة المعاناة الإنسانية